رشاقة وتغذيةمعلومات تغذوية ودراساتموسوعة بيت المقالات

فوائد الشمر للجسم

فوائد الشومر القيمة

  • نبات الشمر أو الشومر أو الشمار أو شمرة أو البسباس، الشومر من الأعشاب الصحية والعلاجية المُهدئة، فهو نبتة واحدة ولكن له فوائد عديدة، فهو يُستخدم في المجالات العلاجية والمنزلية المختلفة، كما يستخدم في تصنيع معجون الأسنان ومستحضرات غسول الفم، لاحتوائه على العديد من المواد المطهرة والمعطرة للفم، ويستخدم زيت الشومر الطازج في صناعة بعض العلاجات الطبيعية .

  • الجزء المستخدم من هذا النبات هو جذره الغضّ وبذوره، كما ان الشومر يعتبر أحد النباتات العشبية التي تنتمي للفصيلة الخيميّة، ويحمل العديد من المسمّيات منها: الشمّر، والسنوت، والحلوة، والرازيانج، والشمرة، والبسباس، غير أنّ لفظة “الشومر” هي التسمية الشائعة لهذا النبات في كل من: (سوريا، والأردن، وفلسطين).
الفوائد الصحية والعلاجية لنبات الشمر
الشمر

فوائده الصحية والعلاجية:

1- علاج الإنتفاخ: نبات الشومر له خصائص طرد الغازات من الجسم، و لذلك يعتبر الشومر الطازج من أفضل العلاجات التي تستخدم لإنتفاخ البطن.

2- علاج لعسر الهضم: يمكن مضغ نبات الشومر الطازج بعد وجبات الطعام لتسهيل عملية الهضم والتخلص من رائحة الفم، حيث يوجد في مكونات زيت الشومر الطازج مواد طيارة، تعمل على تحفيز المعدة لتفرز مواد هاضمة، و هذا يُحد من الالتهابات في المعدة، و يساعد على امتصاص المواد الغذائية بشكل جيد .

3- علاج الإسهال : يعمل الشومر الطازج على علاج الاسهال إذا كانت البكتيريا هي المسببة، و ذلك لاحتواء زيت الشومر الطازج على مواد وزيوت طيارة، لها خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا، والحمض الأميني يساعد في عملية الهضم وذلك ينعكس بشكل إيجابي في علاج الإسهال .

4- علاج فقر الدم ” الأنيميا : يوجد الحديد ومجموعة من الأحماض الأمينية في الشومر الطازج، و يعتبرالحديد  أحد مكونات هيموجلوبين الدم،  ويعمل الهستيدين على تحفيز إنتاج الهيموجلوبين و مكونات أخرى للدم .

5- علاج السعال والجهاز التنفسي : يحتوي الشومر الطازج على مواد وزيوت طيارة لها خصائص طرد البلغم والتخلص منه، ولذلك يعتبرالشومرمفيدا جدا لعلاج السعال والتهاب واحتقان القصبات الهوائية، فهو يدخل في تصنيع أدوية السعال مع اليانسون .

6- علاج المغص : الشومر يساعد في الحد من المغص الكلوي و يعمل على تهدئته، وله تأثير كبير في شفائه .

7- علاج الإمساك: إن مسحوق بذورالشومر تعمل كعمل المسهل، يساعد المسحوق في تنظيف الأمعاء، وكما يعمل على تأمين حركة مستمرة للأمعاء التي تمنع حدوث إمساك .

القيــمة الغــذائـية للشــومر:

الفوائد الصحية والعلاجية لنبات الشمر
فوائد الشومر ، شمر
– فيتامينات: أ، ب، ج.– الفسفور.
– الحديد.– الكالسيوم.
 – الكبريت.– البوتاسيوم.

 – زيوت طيّارة كمركبات الأنيثول ومركب الفينشون ومركب الإستراجول  .

مراجع

  1. Fennel and its Herbal Properties”, www.chinese-herbs.org,7-9-2018، Retrieved 7-9-2018.
  2. ↑ Summer Fanous (27-5-2016), “8 Ways Fennel Can Improve Your Health”، www.healthline.com, Retrieved 8-9-2018.
  3. Megan Ware (23-8-2018), “Why is fennel good for you?”، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 8-9-2018.
  4. ↑ Viguet-Carrin S, Garnero P, Delmas PD (9-12-2015), “The role of collagen in bone strength.”، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 8-9-2018.
  5. ↑ “Basic Report: 11957, Fennel, bulb, raw “, www.ndb.nal.usda.gov,8-9-2018، Retrieved 8-9-2018.
  6. ↑ “FENNEL”, www.webmd.com,9-9-2018، Retrieved 9-9-2018. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى