أدب ورواياتأعلام ومفكرونموسوعة بيت المقالات

ابن خلدون لمحة عامة

تاريخ ومؤلفات ابن خلدون

من هو ابن خلدون:

  • هو عبد الرحمن بن محمد ابن خلدون أبو زيد ولي الدين الحضرمي الإشبيلي فهو أندلسي حضرمي الأًصل، أشتُهر “بأبن خلدون” وهو مؤرخ سياسي وعالم تاريخي ورائد في التخصصات الحديثة لعلم الإجتماع والديموغرافيا، فان مصنفاته تُعتبر من أهم المصادر للفكر العالمي، واعتُبر ابن خلدون واحدًا من أعظم الفلاسفة في العصور الوسطى، كما أنه برع في علوم متنوعة ومن العلوم التي تعلمها ابن خلدون وألف في بعضها (القضاء، التاريخ، الفلسفة، الشعر، الترجمة الذاتية الاوتو بيوغرافيا).

حياة ابن خلدون:

  • ولد في تونس عام (732 هـ) وترعرع فيها، كانت عائلة ابن خلدون عائلة علمية وأدبية وكان أبوه معلمه الأول، كما ان لأجداده في تونس والأندلس مراكز سياسية ودينية مهمة، حصل على التعليم على يد أفضل المعلمين في المغرب العربي، وذلك بسبب مكانة عائلته، كما حصل على تعليمٍ إسلامي تقليدي، حيث درس القرآن وحفظه عن ظهر قلب ودرس اللغة العربية وهي أساسٌ لفهم القرآن والحديث الشريف والشريعة والفقه، تخرج ابن خلدون من جامعة الزيتونة وهي أول جامعة أنشأت في العالم الإسلامي ولها دوراً في نشر الثقافة العربية الإسلامية.
  • عندما بلغ ثلاثة وعشرين عاماً من عمره تزوج إبنة القائد محمد بن الحكيم وانجبا ولداً واسمياه زيد فأصبح يُكنى بأبا زيد.
  •  عاش ابن خلدون في مختلف مدن شمال افريقيا بعد تخرجه من الجامعة، ثم إنتقل إلى مصر حيث قام سلطانها “الظاهر برقوق” بتكريمه ووَلِيَ فيها قضاء المالكية، وظل هناك للفترة الممتدة من 784 إلى 808 هجري، تفرغ إلى التدريس والتصنيف بعد أن استقال من منصبه.
  •  تُوُفِّيَ ابن خلدون في 19 آذار/ مارس من عام 1406 حيث كان يبلغ من العمر ستة وسبعين عاماً، سارت القاهرة في وداعه العامة والعلماء والقضاة والأمراء، ودُفن جثمانه بمقابر الصوفية خارج باب النصر في إتجاه حي العباسية.

أشهر مؤلفات إبن خلدون:

ابن خلدون لمحة عامة
  1. (كتاب العبر ديوان المبتدأ والخبر في معرفة أيام العرب العجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر) هذا الكتاب مقسم إلى سبعة مجلدات وفي المجلد الأول تقع فيه (مقدمة ابن خلدون) يمكن إعتبارها عملاً منفصلاً، كان يتكلم بالأصل عن تاريخ البربر فان هذا العمل يعتبر مصدرًا مهمًا للتاريخ البربري، ينقسم كتاب العبر إلى سبعة كتب أولها “مقدمة” والكتب من الثاني إلى الخامس عن تاريخ البشرية، الكتابان السادس والسابع يغطيان تاريخ الشعوب البربرية والمغرب.
  2. المقدمة المشهورة بـ (مقدمة ابن خلدون) : إشتهر ابن خلدون بشكلٍ كبيرٍ بسبب هذا الكتاب والذي فيه يتحدث ويوصل لآرائه في الجغرافيا والعمران (علم الاجتماع) والفلك وأحوال البشر وطبائعهم والمؤثرات التي تميز بعضهم عن الآخر، كان للكتاب أثر في القرن السابع عشر على العديد من المؤرخين العثمانيين، كما إعترف العلماء الأوروبيون في القرن التاسع عشر أيضًا بأهمية هذا الكتاب.
  3. طبيعة العمران.
  4. شرح قصيدة ابن عبدون.
  5. تلخيص المحصل لفخر الدين الرازي.
  6. شرح قصيدة البردي.
  7. شرح الرجز لابن الخطيب في الأصول.
  8. رحلة.

أشهر 10 أقـوال لإبـن خـلدون:

  1. يُلقب الحاكم توجسه وغيرته من شعبه إلى خوف على ملكه، فيأخذهم بالقتل والإهانة.
  2. الفتن التي تتخفى وراء قناع الدين تجارة رائجة جداً في عصور التراجع الفكري للمجتمعات.
  3. إن التاريخ في ظاهره لا يزيد عن الإخبار، ولكن في باطنه نظر وتحقيق.
  4. قد لا يتم وجود الخير الكثير إلا بوجود شر يسير.
  5. الشعوب المقهورة تَسُوءُ أخلاقها.
  6. إن اللغة أحد وجهي الفكر، فإذا لم تكن لنا لغة تامة صحيحة، فلن يكون لنا فكر تام صحيح.
  7. ‏من يقرأ القليل في الفلسفة سيتجه بأغلب الأحوال إلى الإلحاد ومن يقرأ الكثير منها يتجه للإيمان بكل حال من الأحوال.
  8. عوائد كل جيل تابعة لعوائد سلطانه.
  9. الهرم إذا نزل بالدولة لا يرتفع.
  10. عندما تنهار الدول يكثر المنجمون والأفاقون والمتفقهون والانتهازيون وتعم الاشاعة وتطول المناظرات وتقصر البصيره ويتشوش الفكر.

المـراجـع

  1. محمد حسين، حياة ابن خلدون و مُثل من فلسفته الاجتماعية، مصر: وكالة الصحافة العربية، صفحة 10,11.
    تم الإطلاع بتاريخ 2020-2-14
  2. يوسف قطريب، ابن خلدون أديباً، لبنان: دار الكتب العلمية، صفحة 11,14,15,16,17,18. تم الإطلاع بتاريخ 2020-2-14
  3. عبد الحق حميّش (2006)، الفكر الاقتصادي عند العلامة ابن خلدون مقارنا مع النظريات الاقتصادية الحديثة، الولايات المتحدة الأمريكية: مجلة دراسات اقتصادية اسلامية، صفحة 68,70,71,74,75,80. تم الإطلاع بتاريخ 2020-2-14
  4. محمد الفوزان، ابن خلدون وفكره التربوي، المملكة العربية السعودية: جامعة الملك سعود، صفحة 5.
    تم الإطلاع بتاريخ 2020-2-14

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى