تقنية

أنواع مسابقات الروبوتات العالمية

مسابقات الروبوت الدولية

نود أن نعرض لكم بعض الأمثلة الرائعة لمسابقات الروبوتات التي تقام في جميع أنحاء العالم:

1- مسابقة (FIRST Tech Challenge (FTC

أنواع مسابقات الروبوتات العالمية
 
  • FIRST Tech Challenge : تواجه فرق ما يصل إلى 15 عضوًا في الفريق، للصفوف من (7 إلى 12) تحديات في تصميم الروبوتات وإنشائها وبرمجتها وتشغيلها للتنافس في تحدٍ مباشر. بتوجيه من المدربين، يقوم الطلاب بتطوير مهارات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، مع إدراك قيمة العمل الشاق والابتكار والعمل كفريق.
  • مجموعة أدوات الروبوت قابلة لإعادة الإستخدام من عام لآخر ويمكن برمجتها بإستخدام مجموعة متنوعة من مستويات البرمجة باستخدام لغة البرمجة (Java). تقوم الفرق بتصميم وبناء الروبوتات، وجمع الأموال، وتصميم وتسويق علامتها التجارية الخاصة بفريقها، والتواصل مع المجتمع لكسب جوائز محددة. مع العلم إن المشاركون مؤهلون للتقدم بطلب للحصول على 80 مليون دولار أمريكي في المنح الجامعية.

2- مسابقة (FIRST Robotics Competition (FRC

أنواع مسابقات الروبوتات العالمية
 

مسابقة الروبوتات الاولى هي الرياضة القصوى للعقل، يسميها طلاب المدارس الثانوية “أصعب المرح الذي ستحظى به على الإطلاق”.

في ظل قواعد صارمة والوقت والموارد محدودة، تواجه فرق الطلاب تحديًا لجمع الأموال وتصميم “علامة تجارية” جماعية وصقل مهارات العمل الجماعي وبناء وبرمجة الروبوتات ذات الحجم الصناعي للعب لعبة ميدانية صعبة ضد المنافسين ذوي التفكير المماثل، إنها قريبة من الهندسة الواقعية.

(FRC وFTC) : برعاية (FIRST) وهي أكبر الشركات المشاركة في مسابقات الروبوتات، كلتا المسابقتان تتضمنان مهارات مختلفة في مجال الروبوتات للمستقبل، الاختلاف الأكبر بين هاتين المسابقتين هو أن FRC تُنشئ روبوتات أكبر.

Robofest 3

أنواع مسابقات الروبوتات العالمية

هو مهرجان للمسابقات الروبوتات يشجع الطلاب على الاستمتاع أثناء تعلم مبادئ العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) وعلوم الكمبيوتر. حيث يقوم الطلاب بتصميم الروبوتات وإنشائها وبرمجتها حيث يمكن برمجة الروبوتات بأي لغة برمجة، وتدعم برامج (Robofest) علوم الكمبيوتر للجميع.

4- (FIRST LEGO League (FLL

أنواع مسابقات الروبوتات العالمية
 

كل عام تنطلق مسابقة (FIRST LEGO League) بتحديًا يعتمد على موضوع علمي.

يحتوي كل تحدٍ على ثلاثة أجزاء: تشغيل الروبوت، وتقديم مشروع، والقيم الأساسية، تشارك فرق مكونة من عشرة، مع مدربين بالغين على الأقل، في التحدي من خلال برمجة روبوت مستقل لتسجيل نقاط في ساحة ألعاب (لعبة الروبوت)، وتطوير حل لمشكلة حددوها (مشروع)، ولا ننسى القيم الاساسية المتمثلة بالعمل الجماعي.

5- VEX Robotics

أنواع مسابقات الروبوتات العالمية

هي مسابقة تقدمها مؤسسة (Robotics Education & Competition Foundation) يتم فيها تكليف فرق الطلاب بتصميم وبناء روبوت للعب ضد فرق أخرى في لعبة قائمة على  تحدي هندسي، ويتعلم الطلاب من خلالها مهارات العمل الجماعي والقيادة والاتصالات وغيرها مدى الحياة.

6Soft Robotics Design Competition

أنواع مسابقات الروبوتات العالمية

  •  هي مسابقة تُقام على الإنترنت، وتتيح للمشاركين بناء روبوتات يمكن ارتداؤها، تساعد الحركة البشرية والتحكم في الأشياء.

7- (Cyber Robotics Coding Competition (CRCC 

Cyber Robotics Coding Competition

هي مسابقة للروبوتات على الإنترنت التي يمكن للطلاب المشاركة فيها من خلال برمجة، يمكن للمدارس التنافس وإتشراك الطلاب من خلال الألعاب والمنافسة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، والبرمجة بدون الحاجة الى خبرة سابقة ويمكن للجميع المشاركة، يمكن الوصول إليها من أي جهاز كمبيوتر واستخدام محاكاة الروبوتات الافتراضية ثلاثية الأبعاد التي تؤدي مهام معينة من خلال تعلم البرمجة والتخطيط ووضع استراتيجية للروبوت.


تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي ليصلك كل جديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى