تمارين رياضيةرشاقة وتغذيةموسوعة بيت المقالات

فوائد رياضة الهرولة للجسم

تعرف على أهم 8 فوائد لرياضة الجري

فوائد رياضة الهرولة للجسم (الجري،الركض) 

عندما نتحدث عن الرياضة واهميتها في الحفاظ على الصحة والرشاقة، يأتي الجري او الركض في رأس القائمة الهرمية لرياضات التي يمكن اللجوء اليها لخسارة الوزن.

فالجري يحمل العديد من الهدايا الصحية المفيدة ليس فقط لإنقاص الوزن وإنما أيضاً للحفاظ على:

  1. صحة القلب.
  2. خفض الكوليسترول في الدم.
  3. تعديل المزاج ومحاربة الاكتئاب.
  4. القضاء على الام المفاصل والعضلات.

في موضوعنا اليوم، سيكون التركيز على فوائد رياضة الجري في إنقاص الوزن واثرها الايجابي والفعال في حرق الدهون والحفاظ على الجسم رشيقاً ونحيفاً و كيف يُعدل المزاج .

فوائد جسدية وفوائد نفسية

فوائد رياضة الهرولة للجسم

1- الجري يجعلك أكثر سعادة ويقتل الاكتئاب

الجري يساعد على تحفيز هررمون “إندوكانابينويد”

دراسة نُشرت عام 2006 في الطب والعلوم في الرياضة والتمارين، وجد الباحثون أنه جولة واحدة من التمارين لـ 30 دقيقة من المشي على جهاز المشي – يمكن أن ترفع مزاج شخص يعاني من حالة اكتئابية كبيرة على الفور، وإذا لم يتوفر لك جهاز مشي هذا ليس عائق كبير هنالك ساحات شاسعة في بلدك يمكنك ممارسة رياضة الجري بها أو بحديقة منزلك أو بالمنتزه.

أيضاً الجري أثبت أنه جيد للدماغ، الجري يجعلنا أكثر سعادة وأكثر نشاطاً، إذا قمت بالجري ثلاث مرات في الأسبوع( 3045 دقيقة ) سيحسن مُعدل ضربات القلب، وإنتاج هرمونات: الدوبامين والسيروتونين والاندورفين، وكما قال الدكتور إيمانويل تيول في أحد منتدياته الطبية  قال: ” الركض يُشعر المرء بأنه أنجز شيئاً ما، الأمر الذي يشعره بالرضى الذاتي الكامل“.

2- يساعد الجري على فقدان الوزن والحفاظ عليه

رياضة الجري تقدم لك هدية جميلة وقيمة فحافظ عليها الا وهي صحة الجسم عندما تقوم بالجري أنت تقوم بحرق سعرات حرارية والدهون.

فيما يخص السعرات الحرارية مثلاً، فإن الجري يساعد على حرقها ليس فقط أثناء القيام بهذه الرياضة وإنما يستمر الحرق لما بعد ذلك ولمدة تصل الى 48 ساعة.

3- الجري يقوي ركبتيك (والمفاصل والعظام الأخرى أيضًا)

من المعروف منذ فترة طويلة أن الجري يزيد قوة الكتلة العضلية، بل ويساعد على منع فقدان لياقة العظام المرتبط بالعمر، ولكن من المحتمل أن يكون لديك من العائلة والأصدقاء والغرباء يحذرونك من أن “الركض سيئ لركبتيك”. حسنًا، لقد أثبته العلم أنه ليس عكس ذالك، في الواقع، تظهر الدراسات أن الجري يحسن صحة الركبة، وفقًا لباحث جامعة بوسطن ديفيد ويلسون في مقابلة مع الإذاعة الوطنية العامة، وعند القيام بممارسة رياضة الجري بشكل دائم ومنتظم تساعد على تقوية العضلات والعظام، وبالتالي تنخفض مخاطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالعظام مثل:

  •  التهاب المفاصل.
  • هشاشة العظام .
  • الامراض الاخرى الكثيرة

كما يعمل الجري أيضاً على تعزيز كثافة عظام الساقين والوركين.

4- الركض سوف يجعلك أكثر شباباً، حتى مع تقدمك في العمر

5- الجري يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

6- الجري يضيف سنوات إلى حياتك ويخفي علامات التقدم بالسن

يساعدك الجري في أن تبدو أصغر سناً، ليس فقط عن طريق تحسين زيادة الحالة الصحية للعظام، لكن أيضاً عن طريق منحك بشرة صحية ونضرة، كما يعمل على خفظ مخاطر الإصابة بالمشاكل الصحية المرتبطة بتقدم العمر، ويمنحك بنية جسم قوية منحوتة فالجري يساعد الجسم على العمل بأفضل حالته ويخلص الجسم من السموم وبالتالي التمتع ببشرة صحية.

7- يحرق الدهون

الجري يساعد على حرق الخلايا الدهنية ويساعدك في الحصول على جسم أكثر رشاقة وأكثر صحة، وكما يعمل على رفع عمليات الاستقلاب، ويساعد في حرق  الدهون الغير المرغوب بها الدهون الزائدة في الجسم.

8- صحة المخ

يساعد الجري على تحسين زيادة الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم. ونتيجة لذلك، يحصل المخ على المزيد من الأكسجين والمواد المغذية الأمر الذي يساعدك على التركيز في العمل وتجنبه المشاكل والامراض.

تمنياتي لكم بدوام الصحة والعافية 🙂 

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي ليصلك كل جديد

مــراجــع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى