رشاقة وتغذيةمعلومات تغذوية ودراساتموسوعة بيت المقالات

أمراض الأوعية الدموية وطرق الوقاية منها

طرق الوقاية من أمراض الاوعية الدموية

تقلل معظم اضطرابات الدم من عدد الخلايا، أو البروتينات، أو الصفائح الدموية، أو العناصر الغذائية في الدم أو تتعارض مع وظائفها، وتحدث غالبية اضطرابات الدم بسبب حدوث طفرات في أجزاء من جينات معينة، ويمكن أن تنتقل في الأجيال اللاحقة كأمراض وراثية، ويمكن أن تتسبب بعض الحالات الطبية والأدوية وعوامل نمط الحياة في تطور اضطرابات الدم.

وتشمل اضطرابات الدم الشائعة فقر الدم، واضطرابات النزيف، مثل: الهيموفيليا والجلطات الدموية، وسرطانات الدم، مثل: سرطان الدم، والأورام الليمفاوية، والورم النقوي.

ما معنى اضطرابات الدم ؟

اضطراب الدم هو أي حالة تؤثر على جزء واحد أو أكثر من الدم، وعادة ما تتعارض مع قدرته على العمل بشكل صحيح، وتأخذ العديد من اضطرابات الدم اسمها من مكونات الدم التي تؤثر عليها.

وتصف الفئات التالية اضطرابات الدم التي تسبب انخفاضًا في مكونات الدم، أو تؤثر على وظائفها:

  1. الأنـيـمـيـا (فـقـر الـدم): إذا كان الاضطراب يتضمن خلايا الدم الحمراء.
  2. قلة كريات الدم البيضاء: إذا كان الاضطراب يؤثر على قلة خلايا الدم البيضاء.
  3. كـثـرة الصفائح الدموية: إذا كان الاضطراب يتعلق بالصفائح الدموية.

أمراض الأوعية الدموية

أمراض الأوعية الدموية وطرق الوقاية منها

مرض الأوعية الدموية: هو أي حالة غير طبيعية تحدث للأوعية الدموية (الشرايين والأوردة).

ويستخدم الجسم الأوعية الدموية لتدوير الدم من خلال نفسه، ولذلك فإن المشاكل التى تحدث للأوعية الدموية يمكن أن تسبب إعاقة شديدة، أوالوفاة، كما يمكن لأمراض الأوعية الدموية خارج القلب أن “تظهر” نفسها في أي مكان.

 الأشخاص المعروضون  لخطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية :

مرضى السمنة، ومرضى السكري من النوع الثاني، ومع التقدم في العمر أصبحت أمراض الأوعية الدموية وبائية، أي أنها يمكن أن تحدث لأى شخص في أي وقت وتؤثر على الرجال والنساء على قدم المساواة.

ويمكن أن يبدأ تصلب الشرايين في مرحلة المراهقة، ويحدث مرض الأوعية الدموية عادة في مواقع تدفق الدم المضطرب، مثل عندما يتغير اتجاه تدفق الدم في الشرايين بشكل مفاجئ، والشرايين هي أكثر مناطق الاضطراب شيوعًا: تزود الفروع المقوسة الدم إلى الدماغ من خلال الشرايين السباتية، وغالبًا ما تسبب السكتات الدماغية الوفاة.

أكثر أمراض الأوعية الدموية شيوعًا

هي السكتة الدماغية، ومرض الشريان المحيطي (PAD) ، وتمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني (AAA)، ومرض الشريان السباتي (CAD)، والتشوه الشرياني الوريدي (AVM)، وتضيق الأطراف الحاد (CLTI)، والانسداد الرئوي (جلطات الدم) ، وجلطة الأوردة العميقة (DVT)، والقصور الوريدي المزمن (CVI)، والدوالي.

الشرايين التاجية:

توفر الشرايين التاجية الدم للقلب، وعند المرض، يمكن أن تمنع تدفق الدم وتسبب نوبة قلبية.

النوبات القلبية:

هذا هو مرض القلب والأوعية الدموية ويديره في المقام الأول أخصائيو القلب – أطباء القلب(الشرايين) ILIAC توفر الشرايين الحرقفية الدم للوركين والساقين، وعند مرضها تسبب ألمًا في الساق مع المشي (العرج)، غالبًا في الساقين.

الشرايين الكلوية:

تزود الشرايين الكلوية الدم للكلى، وعند حدوث خلل بها، يمكن أن تسبب ارتفاع ضغط الدم، وفي النهاية الفشل الكلوي.

كيفية تفادي أمراض الأوعية الدموية ؟

1. قُم بقياس ضغط دمك باستمرار.

  • هل لديك ارتفاع بضغط الدم؟
  • حتى إن كنت لا تعتقد ذلك، تابع القراءة..

يعاني واحد من كل ثلاثة بالغين من ارتفاع ضغط الدم ، وقد تم تشخيصه بقراءة أعلى من 140/90. ومع ذلك ، يقول الخبراء إذا كنت تزيد عن 120/80 باستمرار، فأنت تعاني أيضًا من ارتفاع ضغط الدم.

2. ساعد قلبك عن طريق الحفاظ على وزنك، ورفع مستوى نشاطك.

3. حافظ على مستويات السكر في الدم.

للحصول على الوقائية الجيدة من أمراض الأوعية الدموية، قلل من تناول الصودا والحلويات، والسكريات، والتي يمكن أن تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، أما إذا كنت مصابًا بداء السكري فعليك الحرص؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى تلف القلب والكلى، والعينين، والأعصاب بمرور الوقت؛ لذلك فإن قياس سكر الدم باستمرار، هي واحدة من 7 مقاييس لصحة القلب، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية، وهذه المقاييس نفسها تقلل من احتمالية تشخيص الإصابة بالسرطان.

4. اقلع عن التدخين.

إذا كنت تدخن، فلا يوجد لديك خيار آخر يمكنك القيام به لمساعدة صحتك أفضل من الإقلاع عن التدخين؛ حيث وجدت دراسة حديثة أن المدخنين يفقدون ما لا يقل عن 10 سنوات من العمر المتوقع مقارنةً بالأشخاص الذين لم يدخنوا أبدًا، فقد وجدت أيضًا أن الأشخاص الذين يتركون التدخين في سن 40 يقللون من خطر الوفاة المرتبطة بالتدخين بنسبة 90٪.

5. الحفاظ على الوزن وتجنب الإصابة بالسمنة وممارسة الرياضة باستمرار.

إذا كان لديك أي تعديل على المقالة  ”أمراض الأوعية الدموية وطرق الوقاية منها”  قُم بإقتراح التعديل، بكتابته لنا  وإرساله عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي الموجوده أسفل المقالة . شكرا لكم


تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي ليصلك كل جديد

مـراجـع

  1. http://www.medicalnewstoday.com/
  2. http://www.healthline.com/

تمم الإطلاع عليهم  4/5/2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى