أدب ورواياتأعلام ومفكرونموسوعة بيت المقالات

ابن بطوطة من هو وحياته

معلومات عن ابن بطوطة

هو محمّد بن عبدالله بن إبراهيم بن محمّد بن إبراهيم بن يوسف اللوائيّ الطنجيّ يُعرف بإبن بطوطة وكنيته أبي عبدالله أيضاً، وهو رحالةٌ ومُستكشِف مغربي الأصل، يُنسب إلى قبيلة لواتة البربرية وينحدر من عائلة عالية النسب فكان فيها علماء بالقانون وقضاة في ذلك الوقت من الزمن.

سبب تسميته بهذا الإسم

هناك من يقول أنه لم يكن يوجد أي شخص في عائلته يحمل إسم بطوطة، بل تم أخذ اللقب من والدته التي كان إسمها الأصلي “فطومة” ثم حُرِفَ ليصبح “بطوطة“، وهناك أقاويل آخرى بأن (بطوطة) هو جزء من إسم عائلته فإسمه الكامل كان “أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن يوسف اللواتى الطنجى بن (بطوطة) بن حميد الغازى بن القريش العلى”.

حياته

ولد ابن بطوطة في مدينة طنجة في المغرب سنة 703 هـ / 1304 م، درس ابن بطوطة العلوم الشرعية في مدينة طنجة إلا أنه لم يُكمل دراسته للفقه، كانت رغبته بالسفر والتجوال أكثر من إكمال الدراسة، فأمضى ابن بطوطة من عمره 30 عام في التِرحال، حيث أُطلق عليه “شيخ الرحالين” فهو يُعتبر من أشهر الرحالة المسلمين فلُقب بأمير الرحالين المسلمين، إن رحلاته تضمنت العالم الإسلاميّ ومن شمال وغرب أفريقيا إلى أوروبا الجنوبية والشرقية، وجنوب شرق آسيا، وشبه القارة الهنديَة، وشرق الصين أيضاً، كانت رحلة ابن بطوطة الأولى وهو بعمر 21 عام في مختلف أنحاء المغرب الأقصى. 

توجه إلى الشرق عبر الجزائر، من ثم إتجه إلى تونس وليبيا وبعدها إلى مصر، ومن الإسكندرية إتجه إلى جنوب القاهرة من ثم إلى الصعيد حتى وصل إلى “ميناء عيذاب”، ثم رجع إلى القاهرة وأكمل رحلته إلى مكة عبر بلاد الشام وبراً عبر ساحل شمال أفريقيا لرغبته في إداء فريضة الحج بجانب حبه لرؤية الناس وأحوالهم والمعرفة والتنقل والمغامرة.

ابن بطوطة من هو وحياته 
رحلات ابن بطوطة خلال ترحاله بين الدول

بعد إنتهاء ابن بطوطة من أداء فريضة الحج إتجه إلى العراق من ثم إلى إيران وبلاد الأناضول، ثم عاد ابن بطوطة إلى مكة وحجّ للمرّة ثانية ومكث هناك عامَين، وفي سنة 1329 سافر إلى اليمن بالإضافة إلى بلاد المغرب العربيَ فكلما زار ابن بطوطة بلد كان يتحدث عن عادات وتقاليد هذا البلد وأنواع الإطعمة الغريبة التي لم يشاهدها من قبل، ثم عَبَرَ الخليج العربي متجهاً إلى البحرين والإحساء، بعدها إتجه إلى بلاد الروم (الدولة البيزنطية).

ومن هناك قرر العودة إلى مكة ليحج للمرة الثالثة ثمّ إتجه إلى سوريا عن طريق البحر الأحمر، ثم ركب البحر بإتجاه آسيا الصُّغرى، استمرَّ في تنقُّله حتى وصل روسيا الشرقيّة، ثمّ عاد إلى القرم؛ لينطلق منها إلى بُخارى، وأخيراً أستقرَّ لمُدّة عامَين في دِلهي، وعمل فيها كقاضي للمذهب المالكيّ.

كتاب (تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار)

هذا الكتاب المشهور أيضاً بأسم (رحلة ابن بطوطة) الذي ألفه ابن بطوطة وهو خلاصة 30 عام من ترحاله وسفره في العالم الإسلامي. هذا الكتاب يصف فيه ابن بطوطة أسلوب الحياة والثقافة الموجودة في المناطق التي قام بزيارتها.

معلـومة: قُدِّرت مسافة الرحلات التي قام بها ابن بطوطة ما يقارب 75,000 ميل، ما يعادل 120,000كم.

أقـــوال ابن بطـوطة

من يعيش يرى، ومن يسافر يرى أكثر.
السفر يعطيك منزلًا في آلاف الأماكن الغريبة، ثم يتركك غريبًا في أرضك.
إنه السفر .. يتركك صامتاً ثم يحوِّلك إلى قصّاص .

وفاته

قرر ابن بطوطة في عام 1346م الرجوع إلى بلده المغرب، فعلِمَ بوفاة والده الذي توفي قبل 15 عام نتيجة إصابته بمرض الطاعون، وان والدته ايضاً توفيت قبل وصوله ببضعة شهور، توفي ابن بطوطة عام 1377م ويقول البعض ان ضريحه موجود بمنزل عائلته في مدينة طنجة.


المراجع

  1. راغب السرجاني (2009-9-26)، “ابن بطوطة .. شيخ الرحالين“، www.islamstory.com  اطّلع عليه بتاريخ 2020-4-15.
  2. Ibn Battuta“, www.khanacademy.org اطلع عليه بتاريخ  2020-4-15.
  3.  “Ibn Battuta“, www.famousscientists.org, اطلع عليه بتاريخ 2020-4-15.
  4. رحلة ابن بطوطة“، www.wdl.org، اطّلع عليه بتاريخ 15-4-2020.
  5. Ivan Hrbek, “Ibn Baṭṭūṭah“www.britannica.com,   اطلع عليه بتاريخ 2020-4-15

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى