حيوانات ونباتاتزيوت ونباتاتموسوعة بيت المقالات

الفوائد الرائعة لزيت الخروع

تعرف على فوائد زيت الخروع

الفوائد الرائعة لزيت الخروع:

  • زيت الخروع هو عبارة عن زيت لونه أصفر يتم إستخراجه من بذور نبات الخروع، تحتوي هذه البذور المعروفة بإسم حبوب الخروع على إنزيم سام يسمى الريسين ومع ذلك فإن عملية التسخين التي يخضع لها زيت الخروع تعطل هذا الإنزيم السام، مما يسمح بإستخدام الزيت بأمان .

  • زيت الخروع قد إستخدمه الناس منذ آلاف السنين ويُعد من أشهر الزيوت الطبيعية التي تمتلك فوائد طبية وعلاجية حيث أن زيت الخروع فيه نسبة عالية من الدهون غير المشبعة بالإضافة لمضادات الأكسدة القوية، زيت الخروع يدخل في العديد من الصناعات :
  1. المستحضرات التجميلية .
  2. الصابون .
  3. صناعة الادوية .
  4. وزيوت المساجات.

الفوائد الرائعة لزيت الخروع
الفوائد الرائعة لزيت الخروع

مكونات زيت الخروع :

  1. البروتينات .
  2. فيتامين  E .
  3. الأحماض الدهنية (أوميغا 6) .
  4. عدد من المعادن.
  5. الأحماض الدهنية .

إستخدمات زيت الخروع في الطب القديم :

  1. مضاد للأكسدة .
  2. ملين للأمعاء.
  3. معالج جيد للإلتهابات .

1- علاج الإلتهابات:

يُمكن إستخدام زيت الخروع لعلاج الإلتهابات عن طريق تدليك الجسم بزيت الخروع، ان حمض الريسينوليك هو الحمض الدهني الرئيسي الموجود في زيت الخروع والذي له خصائص مضادة للالتهابات مثيرة للإعجاب، ومن هذه الإلتهابات :

  1. التهاب الأعصاب .
  2. التهاب المفاصل .
  3. التهاب العضلات .

2- تعزيز صحة الجلد :

  • زيت الخروع يُعتبر من المطريات الجلد الطبيعية فهو يُحفز إنتاج مادة (الكولاجين) و(الايلاستين) حيث يجعلك تحصل على بشرة نضرة ورطبة ومشرقة .
  • يعمل على مكافحة التجاعيد ومكافحة مشاكل البشرة وإزالة الخلايا الميتة وتطهير البشرة وتخليصها من السموم وعلاج لحب الشباب .
  •  إن إستخدام زيت الخروع على الجلد يعتبر آمن بالنسبة لمعظم الناس، إلا أنه يمكن أن يسبب رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص .
الفوائد الرائعة لزيت الخروع
فوائد زيت الخروع (للبشرة)

3- مضاد حيوي للبكتيريا والفطريات:

  • يعمل على مكافحة والقضاء على بعض أنواع الفطريات وتحديداً الجلدية، مثل (السعفة الفطرية والسبب في ذلك لوجود مكون نشط يُسمى حمض الأنديسيلينيك (Undecylenic) في زيت الخروع .
  • يُعتبر زيت الخروع أيضاً مضاد لبعض أنواع البكتيريا مثل البكتيريا التي تسبب إلتهاب الغدد الدهنية في جفن العين والمعروف بالشعيرة (Stye).

4- علاج الإمساك:

  • فهو يُعتبر ملين جيد للأمعاء فيمكن إستخدامه لعلاج الامساك والوقاية منه، على الرغم من أنه يمكن إستخدامه لتخفيف الإمساك العرضي، إلا أن زيت الخروع لا يوصى به كعلاج للمشكلات طويلة المدى مثل الإمساك المُزمن .
  • عند تناوله عن طريق الفم، يتفكك زيت الخروع في الأمعاء الدقيقة ويطلق حمض الريسينوليك وهو من الأحماض الدهنية الرئيسية في زيت الخروع فيتم إمتصاص حمض الريسينوليك عن طريق الأمعاء، مما يجعل منه ملين قوي .

هل هناك أضرار وأثار جانبية لزيت الخروع ؟

  • إستخدام زيت الخروع بجرع مناسبة امن إلا أنه في بعض الحالات يجب توخي الحذر عند إستخدامك له بالإضافة لإستشارة الطبيب، وهذه الحالات هي كالأتي :
  1. الأشخاص الذين يعانون من أمراض الأمعاء الالتهابية الحادة وإنسداد في الأمعاء.
  2.  النساء المرضعات والحوامل .
  3. التهاب (الزائدة الدودية).
  4. الام في البطن.

فوائد زيت الخروع، الحصة الموصة بتناولها

ملاحظة

  • الحصة التي يوصى بتناولها خلال اليوم من زيت الخروع لا تكون أكثر من نصف ملعقة صغيرة فقط وفي حال تم تناول أكثر من حد هذه الجرعة فقد يمكن أن تصاب بالاسهال والغثيان وتشنجات والام في البطن، يمكن أن يخلط مع احد العصائر الطبيعية مثل البرتقال لتحسين مذاقه القوي .

المراجع

Aaron Kandola (28-10-2017), “Benefits of castor oil for the face and skin“،  www.medicalnewstoday.com, تم الاطلاع  2020/5/10

Jillian Kubala (14-4-2018), “7 Benefits and Uses of Castor Oilwww.healthline.com , تم الاطلاع 2020/5/10

أ.د عبد الباسط محمد السيد و أ.عبد التواب عبد الله حسين (2010)، الموسوعة الأم للعلاج بالنباتات والأعشاب الطبية (الطبعة الرابعة)، القاهرة: الفا للنشر والتوزيع، صفحة 519. تم الاطلاع 2020/5/10

؟Andrea Moore, “Does Castor Oil Help Eyelashes Grow Back”  

Consumer health digest  تم الاطلاع 2020/5/10

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى