مسلسلات تركيةمسلسلات وأفلامموسوعة بيت المقالات

مسلسل قيامة أرطغرل (Diriliş Ertuğrul)

معلومات عن مسلسل قيامة أرطغرل

هو واحد من أهم وأشهر أعمال الدراما التاريخية التركية وهو من كتابة وإنتاج (محمد بوزداغ) وإخراج (متين قوناي)، حقق المسلسل نجاح ضخم ولقي إعجاب كبير في العالم العربي تحديداً حيث شاهد المسلسل حوالي 3 مليار شخص من مختلف أنحاء العالم وبلغت إيراداته تقريباً مليار دولار.

محتوى المسلسل

إن المسلسل يتضمن العديد من الوقائع التاريخية العامة المتعلقة بقبيلة الكاي والتي معناها (صاحب القوة والسلطة) إلا أن الأحداث الآخرى التفصيلية في المسلسل هي أحداث درامية غير تاريخية أوغير حقيقية وهي من إبداع وخيال الكاتب والمنتج التركي (محمد بوزداغ .

تدور قصة المسلسل في القرن الثالث عشر ميلادي حول عرض لسيرة حياة الغازي أرطغرل بن سليمان شاه وهو في البداية كان من محاربي قبيلة الكاي التّابعة لأتراك الأوغوز المسلمين ولاحقاً أصبح قائداً للقبيلة وأميراً للقبائل في المنطقة.

كما يُظهر صعوبة طريق قبيلة الكاي التي إنتشرت من أقصى الشرق إلى الغرب، كما تم التركيز على الحروب والمعارك التي تعتمد على الحكمة والدّهاء بشكلٍ أكبر من المواجهات المباشرة التي دارت بين محاربي قبيلة الكاي وكل من المغول وفرسان المعبد والصليبيين.

مواقع تصوير المسلسل

  • ان المسلسل يحتوي على 150 حلقة مقسَمة إلى 5 مواسم، في 10 ديسمبر 2014 عُرِضت أولى حلقات الموسم الأول من المسلسل على القناة الأولى التركية (TRT1).
  • كان موقع التصوير الموسمين الأول والثاني للمسلسل في قرية إسمها قرية ريفا (Riva) الواقعة على البحر الأسود وهي قرية في منطقة بيكوز في مدينة أسطنبول التركية.
  • في الموسم الثالث والرابع تم التصوير في منطقة (نوشهر).
  • تصوير الموسم الخامس من المسلسل في مدينة شُيدت خصيصاً وسط غابة في إسطنبول.

موسيقى المسلسل

تميَزت موسيقى المقدمة والموسيقى التصويرية للمسلسل كونها مناسبة ومُلائمة لمحتواه التاريخي والدرامي والحربي وموسيقى المسلسل من تأليف (زينب الاسيا) وموسيقى المُقدمة من تأليف (آلباي غوكتكين ).

الممثلين:

  1.  (أرطغرل) الذي أدى دوره (إنجين ألتان دوزياتان) .
  2. (تورغوت ألب) والذي قام بدوره (جنكيز جوكشون).
  3. (بامسي ألب) الذي أدّى دوره (نور الدّين سونميز).
  4.  (دوغان ألب) الذي قام بدوره (جافيت شتين جونز).
  5. (حليمة خاتون) التي أدت دورها (إسراء بيلجيتش).
  6. (نويان) الذي أدى دوره (باريش باغجى).
  7. (محي الدين إبن عربي) أدى دوره (عثمان سويكوت).
  8. (تيتوس) الذي أدى دوره (سيردار دينيز).
  9. (سليمان شاه) الذي أدى دوره (سردار غوكهان).

مسلسل قيامة أرطغرل (Diriliş Ertuğrul)

تجيهزات المسلسل

في شهر أيار/ مايو 2014 بدأ فريق العمل تحضيراته وتجهيزاته، حيث خضع ممثلون المسلسل لفترات تدريبية مكثفة شملت دراسة التاريخ ولدورات تدريبية وتأهيلية لمدة 3 أشهر وبشكل منتظم في الفروسية والمبارزة وفنون القتال وركوب الخيل وإستخدام السيوف ورماية السهام تحت إشراف أشهر مجموعة من المدربين لفنون القتال وتربية الخيل بمعهد إسمه “جنكيز خان” من كازاخستان.

تم شراء 25 حصاناً خصيصاً للمسلسل، كما تم تدريبهم تدريباً خاصاً على الحركات. إستغرق تصوير الحلقة الأولى من المسلسل مدة شهر كامل.

وأشار الممثل إنجين ألتان دوزياتان مؤدي دور شخصية أرطغرل في احد المقابلات انه بالأصل هو فارس ويمارس الفروسية منذ طفولته بجانب حبه لرياضة المبارزة حيث كان يقتني السيوف.

كان طاقم إعداد الديكور يتكون من 60 شخص يعملون في إعدادات المشاهد والديكورات المتنوعة.

تم إستضافة أشخاص من البدو من كازاخستان المتخصصين في الرقصات الفلوكلورية الحربية التركية، ولتدريب الخيول والممثلين على الحركات الخاصة بالمعارك.

 بالنسبة للملابس تم عمل حوالي 1000 لباس مُختلف للمحاربين والنساء والرعاة والصليبيين والجنود والعرب والمغول. وتم تصنيع الآلاف من الأدوات الحربية مخصصة لتصوير المسلسل، وتم تصنيع الأعمال الخشبية قطعةً قطعة وبشكل يدوي.


تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي ليصلك كل جديد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى