قانونقوانين وأنظمة ومنظمات دوليةموسوعة بيت المقالات

نبذة مختصرة عن منظمة الصحة العالمية

ما لا تعرفه عن logo World Health Organization - شعار منظمة الصحة العالمية

نبذة مختصرة عن منظمة الصحة العالمية

نبذة مختصرة عن منظمة الصحة العالمية
  • منظمة الصحّة العالمية والتي يرمز لها باختصاراً (WHO) تعتبر واحدة من ضمن عدة وكالات تابعة للأمم المتحدة، حيث تعتبر المنظمة متخصصة في مجال الصحة وما يتعلق بالصحة.
  • وقد كان أول إقتراح لإنشاء منظمة عالمية تختص في أمور الصحة، عندما إجتمع الدبلوماسيون لتشكيل نواة منظمة الأمم المتحدة في عام 1945، حيث إقترح بعض الدبلوماسين إنشاء منظمة صحية عالمية تختص في أمور الصحة ومن هنا كانت بداية منظمة الصحة العالمية، وخلال فترة إمتدت إلى ثلاثة سنوات، كان هناك عمل بشكل مكثف لإنشاء المنظمة، حيث قد تم وضع دستور يوضح آلية عمل المنظمة وأهدافها وشروطها وتنظيم عملها.
  • وقد دخل الدستور الذي تم وضعه لتنظيم قواعد منظمة الصحة العالمية وأهدافها حيز النفاذ بتاريخ 7 أبريل عام 1948 وهو التاريخ الذي أصبح يعرف في وقتنا الحالي بيوم الصحة العالمي حيث يحتفل به كل عام وهو أيضا يعتبر تاريخ إنشاء المنظمة.
نبذة مختصرة عن منظمة الصحة العالمية
Medical labs – مختبر طبي
  • وتعتبر المنظمة عبارة عن السلطةُ التوجيهية والتنسيقية ضمن منظومة الأمم المتحدة فيما يخص المجالَ الصحي. فهي المسؤولةٌ عن تأديةِ دورٍ قيادي و أساسي في معالجة المسائل الصحية العالمية التي تطرأ في أي زمان ومكان مثل: فايروس كورونا، وتصميم برنامج البحوث الصحية ووضع القواعد والمعايير الواجب إتباعها، وتوضيح الخيارات السياسية الممكنة والتي يتم إسنادها بالبيّنات ومن ثم توفير الدعم التقني إلى البلدان ورصد الاتجاهات الصحية وتقييمها.
  • وقد بات موضوع الصحة في القرن الأخير مسؤوليةً مشتركةً تنطوي على ضمان المساواة في الحصول على خدمات الرعاية الأساسية الكاملة والوقوف في مواجهة الأخطار بشكل جماعي وعالمي.
  • ويعتبر من أهم إهتمامات المنظمة هو القيام بتشجيع الأبحاث الطبية بشتى أنواعها، وتقوم بإقتراح عقد الاتفاقيات الدولية فيما يخص شؤون الصحة العالمية ومراقبة تفشي الأمراض السارية مثل فايروس كورونا والأوبئة الخطيرة الأخرى حيث تعمل عل مكافحة هذه الأمراض والأوبئة، كما أنها تعمل على توفير الحماية الصحية للأمومة والطفولة، وتقوم بنشر الوعي لحماية مياه الشرب من التلوث.

ويتبع لمنظمة الصحة العالمية 6 مكاتب إقيلمية تغطي 193 بلداً حول العالم مقسمة كالأتي:

World Health Organization
مبنى المقر الرئيسي لمنظمة الصحة العالمية في جينيف – سويسرا
  • أولاً:  إفريقيا ومكتبها الرئيسي في جمهورية الكونغو مدينة برازافيل، حيث يضم المكتب الإقليمي لأفريقيا كافة البلدان الأفريقية باستثناء مصر والسودان وتونس وليبيا والصومال والمغرب حيث تتبع هذه البلدان إلى المكتب الإقليمي للشرق المتوسط
  • ثانياً: أوروبا ومكتبها الرئيسي في الدنمارك في مدينة كوبنهاغن ويشمل معظم دول أوروبا.
  • ثالثاً: جنوب شرق أسيا ومكتبها الرئيسي في الهند في مدينة نيودلهي ويشمل جميع دول شرق أسيا بالإضافة إلى كوريا الشمالية.
  • رابعاً: الشرق المتوسط ومكتبها الرئيسي في مصر بمدينة القاهرة، والمكتب الإقليمي لشرق المتوسط يشمل بلدان أفريقيا التي لم يتم تضمينها في المكتب الإقليمي لأفريقيا، بالإضافة إلى باكستان، فضلاً عن دول الشرق الأوسط
  • خامساً: غرب المحيط الهادئ ومكتبها الرئيسي في الفلبين بمدينة مانيلا، والمكتب الإقليمي لغرب المحيط الهادئ يشمل جميع البلدان الآسيوية الغير موجود في مكتب إقليم جنوب شرق آسيا وإقليم الشرق المتوسط، وجميع البلدان في أوقيانوسيا. بالإضافة إلى كوريا الجنوبية.
  • سادساً: الأمريكتين ومكتبها الرئيسي في الولايات المتحدة الأمريكية بمدينة واشنطن، ويغطي الأمريكتين.

الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى