حيوانات ونباتاتطيورموسوعة بيت المقالات

معلومات ستدهشك عن طائر النورس

معلومات عامة عن طائر النورس

معلومات ستدهشك عن طائر النورس:

  • يعتبر النورس (Larus) من سلالة الطيور البحرية التي تحتوي على أكثر من أربعين نوعاً، يعود تصنيفه لعائلة (Laridae)، ويبلغ متوسط أعمار طيور النورس من 10 إلى 15 سنة
  • يُعتبر طائر النورس من الطّيور الذكيّة، ودليلاً على ذكائه هو قيامة بالتربيت على التربة بإستخدام أقدامه حتى يجعل الديدان الموجودة فيها تطن أن المطر يهطل، وفور خروجها يلتقطها النورس ،
  •  يمتلك النورس العديد من الأساليب للتّواصل، مثل تحليقه بأسلوب معيّن، أو عن طريق حركات معيّنة في الجسم ، كما أن النورس يمتلك القدرة على التّعلم والتقليد والتذكُّر.

شكله الخارجي:

  • ان حجم طائر النورس أكبر من حجم الحمامة بقليل، كما يمتلك النورس جناحان كبيران طويلان، ورأس كبير ومنقار قوي معقوف وكبير .
  • عنقه قصيرة، ولون ريشه يختلف حسب عمره وفصل السنة، لكن الطيور البالغة بشكل عام يكون لونها أبيض مع وجود بقع على ظهرها ورأسها وذلك بحسب نوعها.

معلومات ستدهشك عن طائر النورس
معلومات قد لا تعرفها عن طائر النورس

على ماذا يتغذى طائر النورس ؟

  • يتغذى طائر النورس على (الأسماك،الحشرات،الديدان) ويعمل على تنظيف الشواطئ عن طريق أكل الحشرات الموجودة عليها والفضلات والتي هي غذائه الرئيسي.

أماكن عيشه:

  • يفضل النورس العيش في مُستعمرات كبيرة على مقربة من المُسطّحات المائيّة (البحيّرات والبحار) ويفضل الذهاب إلى السواحل في فصل الشتاء،  يتواجد في شواطئ “قارّة أستراليا، قارّة أفريقيا وأمريكا الجنوبيّة” ويتواجد النورس أيضاً بشكل كبير في (مدغشقر)، كما يتواجد النورس في الحقول الزراعية والأراضي الرطبة.
  • ويبني أعشاشه بإستخدام الأغصان والأعشاب على الصّخور، حيث تقوم الإناث على تمويه بيوضها من خلال وضع الرمال والحصى عليها لتوفير الحماية لها ولبيوضها من الأعداء وهبوب الرياح.
معلومات ستدهشك عن طائر النورس
أمكان عيش طائر النورس

بعض من أنواع طائر النورس:

  1. النورس من النوع الإسفيني.
  2. النورس ذو اللون الرمادي الفاتح.
  3. نورس معروف باسم ذيل السمكة.
  4. النورس الأسفيني الذيل.
  5. نورس الريسا
  6. النورس من نوع خطافي المنقار.
  7.  النورس المُحِب للثلج.
  8. نورس الريسا.

المراجع

  1. MELISSA MAYNTZ (8-3-2018), “Fun Facts About Gulls“, www.thespruce.com تم الإطلاع بتاريخ 2020-5-19
  2. Sy Montgomery, “Gull”، www.britannica.com تم الإطلاع بتاريخ 2020-5-19

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى