سير ذاتية لشخصياتمعلومات عامةموسوعة بيت المقالات

السيرة الذاتية للشاعر نزار قباني

معلومات عن حياة نزار قباني

نزار بن توفيق القباني هو شاعر سوري ودبلوماسي مُعصار، يُعد من أبز الشعراء العرب وأشهرهم، قد تميز بأسلوبه الفريد في كتابته للشعر حيث يُحرك مشاعر وعواطف القارئ، ولد نزار قباني في دمشق بتاريخ 21 أذار من عام 1923، توفّي في مدينة لندن بتاريخ 30  نيسان من عام 1998، ودفن في دمشق.

حياته العلمية:

حصل نزار قباني على البكالوريا من “مدرسة الكلية العلمية” في مدينة دمشق، التحق بكلية الحقوق في “الجامعة السورية” وتخرج منها عام 1945، بعد تخرجه من الجامعة إنخرط في السلك الدبلوماسي وتنقل بين مختلف العواصم، عُيّن كسفير في عدة دول مثل مصر والصين ولندن وتركيا وإسبانيا، ثم قدم إستقالته عام 1966.

السيرة الذاتية للشاعر نزار قباني

بداية كتابته للشعر:

  • كانت بدايته في كتابت الشعر وهو بعُمر 16 عام، في عام 1939 عندما كان نزار قباني في رحلة مدرسية إلى روما حيث كتب أول أبياته الشعريّة التي يتغزل فيها بأمواج البحر والأسماك التي تسبح فيها.
  • أصدر نزار قباني أولى دواوينه الشعرية في عام 1944 بعنوان (قالت لي السمراء) وقام بطباعته على نفقته الخاصة.
  • أسس في بيروت دار نشر لأعماله وسماه ( منشورات نزار قباني ) وكان لكل من مدينة دمشق ومدينة بيروت نصيب من أشعاره أشهرها “القصيدة الدمشقية” و”يا ست الدنيا يا بيروت“.

عدد دواوينه الشعرية 35 ديواناً، أشهرها:

السيرة الذاتية للشاعر نزار قباني
أشهر دواوينة
  1. طفولة نهد
  2. أنت لي                   
  3. قاموس العاشقين
  4. مئة رسالة حبّ
  5. هل تسمعون صهيل أحزاني ؟
  6. الرسم بالكلمات

حياته الخاصة:

في عام 1948 تزوج نزار قباني  من “زهراء آقبيق” إبنة خاله، وأنجبت له من الأبناء “توفيق وهدباء“، لكن في عام 1973 توفي توفيق وهو صغير، فكانت قصيدته “الأمير الخرافي توفيق قباني” رثاء لإبنه توفيق المتوفي.

تزوج للمرة الثانية من سيدة عراقية أسمها “بلقيس الراوي” وأنجب منها إبنيه عمر وزينب، وقد توفيّت خلال حادثة تفجير إستهدفت السفارة العراقيّة في بيروت حيث كان كنت تعمل، فقد رثاها نزار قابني بقصيدته (بلقيس).


تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي ليصلك كل جديد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى