حيوانات بريةحيوانات ونباتاتموسوعة بيت المقالات

عالم الحيوانات البرية وانواعها

تعرف الى عالم الحيوانات البرية

عالم الحيوانات البرية وانواعها:

  • مُسمّى الحيوانات البريّة يُطلَق على الحيوانات الحُرة والطليقة التي تعيش وتتكاثر على اليابسة، كما تُسمّى حيوانات بريّة كونها لا تستطيع العيش والتّأقلم مع بيئة البشر، والحيوانات البريّة تعتبر الأماكن الخالية من البشر البيئة المُناسبة لها، وتُفضّل هذه الحيوانات العيش في المناطق الصحراويّة وفي الغابات التي تُعتَبر موطنها الأصليّ، والحيوانات البريّة على عكس الحيوانات الأليفة فهي تعتمد على نفسها في إيجاد مأوى والصيد دون تدخل الإنسان، وكما تشكل الحيوانات البريّة جزءاً هاماً من الثروة الحيوانيّة، كما انها معرضة لمخاطر عديدة كالإنقراض والصيد والإفتراس من قبل الحيوانات المفترسة الأشد قوة منها.

عالم الحيوانات البرية وانواعها
عالم الحيوانات البرية وانواعها

ما أهمية وجود الحيوانات البرية ؟

للحيوانات البرية فوائد كثيرة ومتنوعة للبيئة والإقتصاد والتغذية والسياحة، والتي يمكن وصفها على النحو التالي :

  • تساهم الحيوانات البريّة في الحفاظ على التوازن البيئي للعالم الحيواني، والبلد الذي تتواجد به الحيوانات البريّة تستفيد منها في الحصول على اللحوم والألبان الأجبان وكذلك القرون والعاج بالإضافة لإستخدام فراءها وجولودها في صُنع الملابس وما شابه، وتساهم في تحضير الكريمات والأدوية، كما أنها تُعتبر من أهم أسباب زيادة ممارسة رياضة الصّيد والقنص، ومن خلال زيادة إنشاء أراضي المحميّات الطبيعيّة البرية سيساعد بشكل كبير في زيادة الدخل السياحي للبلد، وبالتالي زيادة المستوى الإقتصادي.

التكاثر عند الحيوانات البريّة:

عالم الحيوانات البرية وانواعها
التكاثر عند الحيوانات البريّة
  • تقوم ذكور الحيوانات البريّة بالقيام العديد من الأشياء لجذب الأنثى ولفت نظرها، ولكل نوع الحيوانات له طريقته الخاصة في جذب الإنثى إليه فعلى سبيل المثال :
  1. الأسود” تعتمد على جمال شعرها وطوله.
  2. ذكر الطّاووس” يعتمد على جمال لون ريشه فهذا يساعده على جذب ولفت إنتباه الإناث إليه.
  3. “ذكر الفيل” يقوم بإفراز سائل زيتيّ على خديه، وهذا السائل له رائحة نفاذّة تجذب الإناث إليه بسرعة.
  4. “ذكر الأيائل” يعتمد على قرونه الكبيرة واللامعة والقويّة، ويقوم بإصدار أصواتٍ عاليةً.

مدة الحمل وعدد مرات الولادة:

  • إن الحيوانات البريّة تختلف عن بعضها البعض من حيث مُدّة الحمل، وعدد مرات الولادة في السنة الواحدة، وعدد مواليد الحيوان في كل حمل، مثلاً الزرافة تلد صغيراً كلّ سنتين، أنثى الأرنب البري أو الأرنب الوحشي متوسط عدد صغارها من 3 الى 5 وقد يزيد العدد أحياناً الى 9 وهي تلد عدة مرات خلال السنة الواحدة، ويُلاحظ أنّ الحيوانات الكبيرة ذات الجثث الضخمة تلد عدداً أقلّ من المواليد،على عكس الحيوانات الصغيرة التي تلد عدداً كبيراً في كل سنة .

أشهر انواع الحيوانات البريّة:

1- النّمر :

  • يُصنّف من فصيلة السَنوريّات ، ويعيش في شمال قارة أفريقيا، وهو يتميّز بمظهر جميل وجسم رشيق وقويّ، ويمتلك فرو مُخطّط ومُنقّط، ويتميّز بحاسَّتَي سمع وشمّ قويّتين جدّاً، وهو أسرع الحيوانات البريّة .
عالم الحيوانات البرية وانواعها
نمر
 

2- الأسد :

  • يُصنّف من فصيلة السَنوريّات، وهو من آكلات اللحوم، ويسمّى بأسماء عدة؛ كاللّيث، والهِزَبْر، والضّرغام ، والسّبع، يُسمّى صغيره الشّبل وأُنثاه اللّبؤة، وصوته الزّئير، وبيته العرين.
الأسد

3- الدّب :

  • هو حيوان ضخم الحجم وله فرو سميك وخشن وهو من الثديّات المُفترسة ، ويتغذّى على الحيوانات الأُخرى والنّباتات، وبصره ضعيف للغاية إلا انه يمتلك حاسّة شمّ قويّة جدّاً.
دب

4- الزرافة :

  • لها جسم طويل ولها أرجل ورقبة طويلة ذات إرتفع كبير، تمتاز بعيونها الكبيرة ذات الرُموش الطويلة، والزرافة هي الحيوان الأكثر إرتفاعاً في عالم الحيوان. تتغذّى على أوراق الأشجار العالية. وتنام الزّرافة وقوفاً ولمُدّة قصيرة لا تتعدّى بضعة دّقائق.
زارفة

5- الحمار الوحشيّ :

  • وهو من الثدييات رباعيّة الأرجل ويُسمى أيضاً الحمار المُخطط أو العتّابي، موطنه الأصلي قارة إفريقية، ويشبه الحصان بشكله تقريباً، عدوه الأول هو الأسد.
عالم الحيوانات البرية وانواعها
الحمار الوحشيّ
 

6- الفيل :

  • وهو من فصيلة الثّدييات، ضخم الجُثّة فهو من أضخم الحيوانات البريّة حجماً، يتميّز الفيل بإمتلاكه رأس كبير وذيل الصّغير، وله خرطوم طّويل ونابين عاجيّين، يعيش في كل من قارة أفريقيا والهند، وأعداده تتناقص بإستمرار.
عالم الحيوانات البرية وانواعها
فيل

7- الكركدن :

  • يُسمى أيضاً وحيد القرن والهرميس، يمتاز بحجمه الضخم وبإمتلاكه قرن وحيد وطويل في مُقدمّة رأسه، تعتبر رؤيته ضعيفة جداً، إلا ان لديه حاسة شم وسمع قويّة  يعيش في قارة آسيا وإفريقيا، تستمر مُدّة الحمل عند أنثى الكركدن تقريباً 460 يوم وفي كل مرة تضع صغيراً واحداً ولهذا السبب هو الآن مُهدّد بخطر الإنقراض.
عالم الحيوانات البرية وانواعها
الكركدن ، وحيد القرن

8- الكنغر:

  • وهو من أكثر الحيوانات شُهرة في قارة أستراليا، يوجد لدى أنثى الكنغر كيس تضع فيه مولودها غير مُكتمل النموّ لترعاه. يعتمد في حركته على القفز مُستخدماُ قائمتيه الخلفيّتين وذيله للتوزان وقد تصل قفزته إلى 10 أمتار
عالم الحيوانات البرية وانواعها
الكنغر


المراجع

  1. Elephant“, www.britannica.com“, تم الإطلاع بتاريخ 2020-5-28
  2. Giraffe“, www.britannica.com“,  تم الإطلاع بتاريخ 2020-5-28
  3. Zebra“, www.britannica.com”  تم الإطلاع بتاريخ 2020-5-28
  4. Wildlife“, www.wikiwand.com“,  تم الإطلاع بتاريخ 2020-5-28
  5. Wilderness“, www.wikiwand.com“, تم الإطلاع بتاريخ 2020-5-28
  6. Brown Bear Facts: Animals Of North America“, www.worldatlas.com” تم الإطلاع بتاريخ 2020-5-28

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى