عطارةمطبخ وأكلات شعبيهموسوعة بيت المقالات

الفوائد الصحية للفلفل الأسود

تعرف على فوائد الفلفل الأسود

إن الأطباق العربيّة تتميز بإستخدام البهارات فيها، ومن أشهر أنواع البهارات المستخدمة هو الفلفل الاسود، بالإضافة إلى المذاق والنكهة المميزة الذي يضيفه الفلفل الأسود إلى الأطباق العربيّه فإن له العديد من الفوائد الصحيّه، وفي هذا المقال ستتعرف على الفوائد الصحيّة للفلفل الأسود.

الفوائد الصحية للفلفل الأسود

الفوائد الصحية للفلفل الأسود

1- يمنع السرطان:

يحتوي الفلفل على مُضادات الأكسدة والتي بدورها تُصلح الإضرار التي تسببها الجذور الحُرّة وبالتالي تعمل على الحدّ من خطر الإصابة بالسرطان بالإضافة إلى مشاكل الكبد وأمراض القلب والأوعية الدمويّة.

2- فقدان الوزن:

يساعد الفلفل في إنهيار الخلايا الدهنيّة، وعندما تنقسم هذه الخلايا الدهنيّة إلى أجزاء، تتم معالجتها من قبل الجسم والتخلص منها بسهولة بواسطة العمليات الأخرى والتفاعلات الأنزيميّة، بدلاً من الإستقرار في الجسم وبالتالي تسبب الوزن الزائد.

الفوائد الصحية للفلفل الأسود

3- تحسين عمليّة الهضم:

يساعد الفلفل على تحسين أداء الجهاز الهضمي، كما يعمل على زيادة إنتاج حمض (الهيدروكلوريك) و هو واحد من أحماض المعدة، كما يقلل وقت إنتقال الطعام من المعدة إلى الأمعاء، ويقي أيضاً من الإصابه بالإمساك والحموضة والغازات.

4- يوفر الوقاية التنفسيّة: 

كان يستخدم الفلفل قديماً لعلاج السُعال والبرد، فهو يوفر الوقاية من إحتقان الأنف والتهاب الجيوب الأنفية، كما يمتلك الفلفل الأسود خاصيّة مُقشّع والذي يساعد على قشع المخاط والبلغم من الجهاز التنفسي. عادةً تستخدم الشوربات واليخنة المصنوعة من الفلفل الأسود لعلاج السعال ونزلات البرد بالإضافة إلى انه يساعد مرضى الربو بسبب إحتوائه على خصائص مُضادة للإلتهابات.

الفوائد الصحية للفلفل الأسود
الوقاية التنفسيّة

5- إمتصاص العناصر الغذائيّة:

 يساعد تناول الفلفل الأسود على إمتصاص العناصر الغذائيّة، حيث ان الفلفل الأسود يحتوي على مواد تساعد على إمتصاص العناصر الغذائيه مثل (السلينيوم، البيتاكاروتين، فيتامين B).

6- مضاد للبكتيريا:

يحتوي الفلفل الأسود علي مُضادات للبكتيريا والتي تعمل على تدمير أنواع كثيرة من البكتيريا الضارة الموجودة في الحلق والمعدة.

7- يمنع إحتباس المياه:

يساعد الفلفل الأسود على التخلُّص من المياه الزائدة الموجودة في الجسم عن طريق التبوّل والتعرّق.

8- تخفيف وتهدئة السعال:

 يساعد الفلفل الأسود على تهدئة السعال فهو يعمل على توسيع الشعب الهوائيّة، كما يعتبر الفلفل الأسود علاج منزلي عن طريق إضافته لنصف ليمونه ثم تناولها.

9- الوقاية من تسوس الأسنان:

الفلفل الأسود يساعد في الوقايّة من تسوس الأسنان، كما أن إستخدامه بشكل مُباشر على الأسنان يقلل من ألم الأسنان.

10- التخفيف من الصداع:

أنّ إستهلاك الفلفل الأسود على شكل شاي يُمكنه أن يُخفّف من الصّداع النصفيّ، أو ما يُسمى (الشّقيقة).

 11- فوائد الفلفل الأسود للبشرة:

يساعد الفلفل الأسود على زيادة نضارة البشرة وصحتها عن طريق التخلُّص من السموم الموجودة في الجلد، كما يعمل على تغذية الجلد بالأوكسجين والمغذيات الضروريّة، وللفلفل الأسود خصائص مُضادة للتهابات والجراثيم، فهو يقي من بعض الإلتهابات مثل بثور الوجه وحب الشباب.

محاذير الفلفل الأسود:

1- مرضى السكريّ:

يُنصح مرضى السكريّ بعدم تناول الفلفل الأسود أو الأبيض بكميّاتٍ تزيد عن الموجودة في الأطعمة؛ فقد تؤثّر في مستويات سكّر الدّم، حيث يُمكن أن تزيد صعوبة عمليّة التحكّم بمستوياته، وقد يكون هناك حاجة إلى إستشارة الطبيب لإحتماليّة تغيير جرعات أدوية مرضى السكري.

2- الجراحة:

إنّ تناول الفلفل الأسود أو الأبيض بكميّات تزيد عن الموجودة في الطّعام قد يؤدي إلى حدوث مضاعفاتٍ للنّزيف، ولذلك يُنصح بعدم إستهلاك كميّاتٍ تزيد عن الموجودة في الطّعام قبل موعد العمليّة الجراحيّة بأسبوعين على الأقلّ.

3- المصابون بإضطرابات النّزيف:

إنّ تناول الفلفل الأسود أوالأبيض بكميّاتٍ كبيرةٍ تزيد عن تلك الموجودة في الطّعام قد يؤدي لزيادة خطر الإصابة بالنّزيف عند الأشخاص الذين يُعانون من إضطراباتٍ نزفيّةٍ، وذلك يعود لمادة (البيبيرين) التي تبيّن أنّها قد تعمل على تثبيط سرعة عمليّة تخثّر الدّم.


المراجع

  1. Black pepper“, www.plantvillage.psu.edu”  تم الإطلاع بتاريخ 2020-5-29
  2. Black Pepper“, www.emedicinehealth.com”  تم الإطلاع بتاريخ 2020-5-29
  3. Jennifer Warner (4-5-2012), “Black Pepper May Help Fight Fatwww.webmd.com, تم الإطلاع بتاريخ 2020-5-29
  4. Makayla Meixner (21-3-2019), “11 Science-Backed Health Benefits of Black Pepper ”  www.healthline.com تم الإطلاع بتاريخ 2020-5-29

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي ليصلك كل جديد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى