دول وأعلامموسوعة بيت المقالات

لمحة عامة عن مدينة برلين

تعرف أكثر على مدينة برلين

لمحة عامة عن مدينة برلين:

تعد مدينة برلين هي عاصمة الجمهوريّة الألمانيّة الاتّحاديّة وأكثر مدنها ازدحاماً، وهي إحدى ولايات ألمانيا الست عشرة وأكبر مدن ألمانيا من حيث عدد السكّان البالغ تقريباً 3.6 مليون نسمة، وتقع مدينة برلين على الجهة الشرقيّة من ألمانيا، وتبعد عن الحدود البولنديّة غرباً ما يقارب 70 كيلومتر، بين سهول تيلتوف وبارنيم، كما يخترق نهر سبري المدينة، وتحيط ولاية “براندنبورغ” بالمدينة من جميع جهاتها.

لمحة عامة عن مدينة برلين
لمحة عامة عن مدينة برلين

تقسيم المدينة وتشييد جدار برلين :

  • بعد إنتهاء الحرب العالميّة الثانية وما خلّفته من دمار في مدينة برلين، أصبحت برلين مُقسّمة إلى أربعة قطاعات وهي : 

  1. القطاع الشرقي تحت سيطرة الإتحاد السوفيتي.
  2. الجزء الجنوبي الغربي تحت سيطرة الأمريكيين.
  3. الجزء الشمالي الغربي تحت سيطرة الفرنسيين.
  4. الجزء الغربي تحت سيطرة البريطانيين.
  • وفي السابع من أكتوبر عام 1949م أُسّست الجمهوريّة الألمانيّة الديمقراطيّة، حيث أصبحت برلين الشرقيّة عاصمة لها. 
  • في عام 1961م تم تشييد ما يُعرف بـ “جدار برلين” حول المدينة؛ بهدف منع المقيمين الخاضعين للمدينة من الإنتقال إلى المناطق الألمانيّة الأخرى، حيث أصبح من المستحيل إنتقال سكّان برلين الشرقيّة إلى برلين الغربيّة لزيارة أقربائهم وأصدقائهم.

إنهيار جدار برلين وإعادة توحيد المدينة :

  • في ليلة 9-11-1989 وبطريقة غير متوقعة تم سقوط “جدار برلين“، بعد أن قام مواطني الجمهورية الألمانية بالتسلل إلى الإتحاد السوفييتي والمجر، إحتفلت مدينة برلين ومدن ألمانيّة آخرى بهذا الحدث، ومنذ ذلك الوقت أصبح  بإمكان مواطني الجمهورية الألمانية الديمقراطية السفر من جديد. تم إعادة توحيد البلاد رسمياً عام 1990، وأصبحت برلين مجدداً عاصمة جمهوريّة ألمانيا الإتحاديّة ومقراً لحكومتها الإتحاديّة والبوندستاغ ورئيس البلاد والبوندسرات ووزارات إتحادية وسفارات عدة. 

التضاريس :

  • تقع برلين في “نهر سبري” في الوادي الجليدي الواسع، والذي يمر عبر وسط المدينة، ويبلغ متوسط إرتفاعها حاولي 35م فوق مستوى سطح البحر، وتعتبر قمّة “كروزبرج” أعلى نقطة في المدينة وتقع في وسطها بإرتفاع يبلغ 66م فوق مستوى سطح البحر، وتبعد برلين عن شمال الحدود التشيكيّة اللألمانيّة 190 كم، وتبعد عن جنوب بحر البلطيق 180 كم، وعن الشرق من الحدود الألمانية الداخلية السابقة 177كم، وعن غرب بولندا 89كم، وتعتبر أكبر مدينة في ألمانيا، كما أن أشجار الصنوبر الرملية تغطي ثلث مساحتها، بالإضافة إلى خشب البتولا، والبحيرات، والشواطئ.

المناخ :

  • يُعتبر المناخ في مدينة برلين قاري مُعتدل يمتاز بالشتاء البارد مع متوسط درجات حرارة تتراوح حول 0 درجة مئويّة، ويكون الصيف دافئ نوعاً ما تتراوح درجات الحرارة حول 24 درجة مئوية في النهار.

أشهر البحيرات في مدينة برلين :

  • بحيرة كرومي لانكه : وهي واحدة من أجمل البُحيرات في برلين، وتقع على حافة غابة “غرونيفالد”، وهي محاطة بأشجار الصفصاف الطويلة، وبسبب شكلها المُنحني يمكن لزوّارها التمتع بالشمس من عدة زوايا.
  • بحيرة موغل زيه : تقع هذه البحيرة في أقصى جهة الشرق، وتمتد على مساحة 7.4 كيلومتر مربع، مما يجعلها أكبر البحيرات الموجودة في برلين، وتمتاز هذه البحيرة بحواف رمليّة، وأخرى بريّة تتخلها بعض الممرات الشجريّة.
  • بحيرة فان زيه : وهي بحيرة ضخمة والأكثر شهرة في برلين، حيث تشغل مساحةً هائلة من المياه وتحيطها رمال بيضاء، كما انها تحتل مكاناً رئيسياً في الجزء الغربي الأقصى من المدينة، ويمتد شاطئها على مساحة 355,000 متر مربع، ويتسع شاطئها لنحو 30,000 شخص.

أبرز المعالم السياحيّة والأثريّة في برلين :

  • بوابة براندنبورغ 

  • كاتدرائية برلين

لمحة عامة عن مدينة برلين
كاتدرائية برلين
  • ساحة جندارمنماركت

لمحة عامة عن مدينة برلين
ساحة جندارمنماركت
  • كنيسة كايزر ويلهلم

كنيسة كايزر ويلهلم
  • قصر شارلوتنبورغ

قصر شارلوتنبورغ

المراجع

  1. Berlin“, www.city-data.com”  تم الإطلاع بتاريخ 2020-6-2
  2. Teufelsberg“, www.atlasobscura.com” تم الإطلاع بتاريخ 2020-6-2
  3. Climate – Berlin“, www.climatestotravel.com” تم الإطلاع بتاريخ 2020-6-2
  4. Gendarmenmarkt“, www.introducingberlin.com” تم الإطلاع بتاريخ 2020-6-2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى