جمال وأزياءعناية شخصيةموسوعة بيت المقالات

وصفات طبيعية لعلاج جفاف العين

تعرف على الوصفات الطبيعية

مشكلة جفاف العين هي واحدة من أمراض العيون الشائعة والتي من الصعب إكتشافها إلا بعد الإصابة بها، حيث يعاني الشخص المصاب بجفف العين من حكة وحرقة  ووجود إحمرار في حدقة العين، بالإضافة لصعوبة الرؤية في الضوء، وذلك نتيجة لعدم إفراز العين الدموع بكمية كافية لترطيبها، وفي هذا المقال أعزائي نقدم لكم علاجات منزلية طبيعية يمكن أن تعمل على تخفيف أعراض جفاف العين المؤلمة. 

 1- ترطيب الجسم بإستمرار:

  • من الممكن أن يكون جفاف العين مؤشراً على جفاف الجسم بشكل عام، حيث يجب أن يتناول الشخص كميات كبيرة من السوائل فذلك يعمل على مد الجسم بالرطوبة اللازمة التي تحتاجها العين لإفراز كميات مناسبة من الدموع، لذلك يجب تناول الكميات الموصي بها من الماء النقي، والتي تتراوح بين 8 إلى 10 أكواب يومياً من الماء النقي، وذلك بهدف حماية العين من الإصابة بالجفاف.

  • كما يجب عدم الإفراط في تناول الملح والإعتدال في تناول المنبهات مثل القهوة والشاي وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
وصفات طبيعية لعلاج جفاف العين

2- إستخدام الكمادات الدافئة:

  • من المحتمل ان يكون هناك بعض من الإنسداد في الخلايا المنتجة للدموع أو وجود تصلب، حيث يكون الحل هو إستعمال الكمادات الدافئة فهي تساعد على تليين التصلب وتسهيل عملية إفراز الدموع بشكل طبيعي.

3- غسل وترطيب الجفون:

  • أن ترطيب وغسل الجفون بشكل جيد يساعد في التخفيف من مشكلة جفاف العين، ويساعد أيضاً في تهدئتها بعد الإصابة بالجفاف، لذلك ينصح القيام بتنظيف كل من الجفون والرموش جيداً، تحديداً بعد إزالة المكياج (مواد التجميل)، بالإضافة لوضع قطعة من القماش المبللة على العينين لمدة 5 دقائق.

4- إستخدام زيت الخروع:

  • يمكن إستخدام زيت الخروع كقطرة للعين، حيث تعتبر وسيلة فعالة وآمنة لعلاج تبخر الدموع وضعف (الغدة الميبومية)، وبفضل إحتواء زيت الخروع على (حمض الريسينوليك) فهو يعمل كمضاد للإلتهابات، مما يعمل على تخفيف تهيج العينين والحكة والإحمرار.

5- النوم الجيد:

  • أن حصول الإنسان على النوم ليلاً لمدة تتراوح بين 7-8 ساعات يعمل على إراحة الجسد واستعادة طاقته وإعادة ترطيب العين، وذلك لأن أثناء النوم تكون العينين مغلقة فتعمل الجفون على إعادة تجديد ونشر الرطوبة والتي تكون العين بحاجة لها.
وصفات طبيعية لعلاج جفاف العين

6- إستخدام كمادات زيت جوز الهند:

  • إن زيت جوز الهند يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية بكميات وفيرة، حيث يساعد زيت جوز الهند بشكل رئيسي في الحد من أعراض متلازمة العين الجافة من خلال العمل على ترطيب العينيين.

  • ويتم ذلك من خلال نقع قطعة من القطن في زيت جوز الهند، ثم وضع قطعة القطن على الجفون وتركها لمدة لا تقل عن 15 دقيقة.

7- إستخدام النظارات الشمسية:

  • في حال كان سبب جفاف العينين هو جفاف الجو في المكان الذي تتواجد فيه، فينصح بارتداء النظارات الشمسية فهي ستوفر الحماية من أي تهيج أو التهاب خاصة إذا كانت النظارات تمنع تعرض العينين لأشعة الشمس فوق البنفسجية بنسبة 100%.

8- المواظبة على فتح وإغلاق العينين:

  • يسبب التحديق في شاشة الهاتف أو الكمبيوتر لمدة طويلة في إبقاء العينين مفتوحة دون ومض وهذا الأمر يسبب جفاف العين، لذلك من الضروري إغلاق العينين لمدة ثانيتين ثم فتحها وتكرار هذه العملية بما لا يقل عن 20 مرة يومياً، فهذا يعمل على توفير الرطوبة في العينين وزيادة كمية الدموع.

9- تناول الأطعمة الغنية بـ (أوميغا 3):

  • أن أحماض (أوميغا 3) الدهنية لها تأثير سريع وفعال في علاج متلازمة العين الجافة، حيث ينصح بالإكثار من تناول الأطعمة الغنية بأوميغا 3 مثل الأسماك الزيتية مثل (التونة، السلمون، المكسرات).

10- تجنب التدخين:

  • أن التدخين يزيد من فرص الإصابة بجفاف العينين وكذلك الأمر التدخين السلبي، فهو يضاعف من مشكلة جفاف العينين ويزيدها سوءاً.

المراجع

  1. What is dry eye and how can I get rid of it?“, www.medicalnewstoday.com تم الإطلاع بتاريخ 2020-6-11
  2. Dry eyes“, www.mayoclinic.org, تم الإطلاع بتاريخ 2020-6-11
  3. Dry eye syndrome“, www.nhs.uk, تم الإطلاع بتاريخ 2020-6-11

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي ليصلك كل جديد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى