مشروبات ومقبلاتمطبخ وأكلات شعبيهموسوعة بيت المقالات

معلومات قد لا تعرفها عن القهوة

معلومات عن القهوة

القهوة مشروب مصنوع من بذور البن المحمصة وهي من أشهر المشروبات حول العالم، وغالباً ما يتم شربها لزيادة التركيز وللتخلص من الإرهاق والتعب الجسدي والعقلي، ويقال أن البن الأخضر هو ثاني أكثر السلع تداولاً في العالم بعد النفط الخام، كما تعتبر القهوة اليوم واحدة من المشروبات الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم.

تاريخ القهوة:

في القرن التاسع وبالتحديد في “أثيوبيا” كان هناك رجل يدعى “الخالدي” وهو راعي للماعز يجوب بها لتسرح وتأكل من خيرات الأرض، حيث لاحظ الخالدي ان ماعزه صابه النشاط مما أكل، فقرر قطف البعض منها وتجربتها فأصابه أيضاً النشاط والتركيز، ومنها كانت نشأة أشجار البن التي نشرها وزرعها العرب.

بحلول القرن الخامس عشر زُرِعَة القهوة في اليمن ومنها عرفت في بلاد فارس ومصر وسوريا وتركيا فأصبح شرب القهوة عُرفاً لديهم.

في عام 1955م قام أثنين من السوريين وهما “شيمس” و”حكيم” بإفتتاح أول مقهى في إسطنبول وخلال بضعة سنوات أنتشرت في المدينة مئات المقاهي والتي بدورها إنتشرت في كافة أنحاء العالم الإسلامي ومنهم توسعت إلى أوروبا، حيث أصبحت تنمو في أكثر من 70 بلد.

معلومات قد لا تعرفها عن القهوة

ما هي فوائد القهوة؟

1- الحد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني:

بناءاً على ما أظهرته العديد من الدراسات العلمية أنَّ شاربي القهوة هم أقلّ عرضةً للإصابة بالسكري من النوع الثاني.

2- تحفيز عملية حرق الدهون:

يعد الكافيين الموجود في القهوة والذي هو أحد المواد الطبيعية التي تعمل على حرق الدهون، كما أنّ الكافيين يعزز معدل الأيض بنسبة 311%، إلا أن هذا التأثير يقلّ عند الأشخاص الذين يشربون القهوة بشكل دائم على المدى الطويل.

3- الحد من خطر الإصابة بالإكتئاب:

إنّ شُرب القهوة بمعدل 4 أكواب أو أكثر في اليوم يعمل على الحد من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 20%.

4- تقليل خطر الإصابة بالزهايمر والخرف:

يعد مرض ألزهايمر من أكثر الأمراض العصبية شيوعاً الذي يصاب به كبار السن، كما أنه السبب الرئيس للإصابة بالخرف، ويمكن الوقاية منه من خلال تناول الطعام الصحيّ، وممارسة الرياضة، كما يمكن لشرب القهوة أن يحمي الدماغ من الزهايمر وتدهور الأعصاب.

5- النشاط والحيوية:

أن القهوة تحتوي على نسبة عالية من الكافيين الذي يزود الجسم بالنشاط والحيوية، كما يعمل الكافيين على تنشيط خلايا العقل والجسم.

6- تحسين الحالة المزاجية:

تعمل القهوة على مد الجسم بالحيوية، كما أنها تحفز المخ لإطلاق هرمون “الإندورفين” المسؤول عن الشعور بالبهجة.

7- تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان:

تحتوي القهوة على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الخلايا السرطانية داخل الجسم ومنع نموها، كما تعمل على تجديد خلايا الجسم.

ما هي القيمة الغذائية للقهوة ؟

القيمة الغذائية التي يحتويها الـ 100 غرام من القهوة :

المادة الغذائيةالقيمة الغذائية
 السعرات الحراريّة      سعرة حرارية واحدة
الماء                       99.39 غرام
الدّهون                    0.02 غرام
البروتينات                0.12 غرام
الكالسيوم                2.00 مليغرام
البوتاسيوم               49 مليغرام
الكافيين                 40 مليغرام

هل هناك أضرار للقهوة ؟

1- الزيادة من سوء أعراض القولون العصبي:

إنّ شرب القهوة بكميّاتٍ كبيرة يزيد أعراض القولون العصبي سوءاً ويزيد الإسهال سوءاً أيضاً.

2- زيادة ضغط العين:

 إن شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين يزيد الضغط داخل العين؛ حيث يبدأ ذلك خلال 30 دقيقة من شرب القهوة ويستمر ذلك لمدة 90 دقيقة على الأقلّ، وقد يؤدّي هذا إلى زيادة خطر الإصابة بـ(الجلوكوما) المعروفة بالمياه الزرقاء.

3- التجاعيد:

ان الإفراط في شرب القهوة قد يؤدي إلى تجعد الجلد وذلك بسبب أن القهوة تعتبر مدرة للبول، وبالتالي شرب القهوة بكثرة قد يسبب الجفاف الذي يفقد الجلد مرونته ورطوبته فتظهر عليه التجاعيد، لذلك ينصح بعد شرب القهوة في الصباح أن يتم شرب كوب من الماء.

4- هشاشة العظام:

يمكن لمادة الكافيين التي تحتويها القهوة أن تحفز الجسم على إفراز الكالسيوم وطرحه في البول، حيث ان فقدان الكالسيوم الضروري لبناء العظام يؤدي إلى إنخفاض كثافة العظام وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام.


المراجع

  1. Kris Gunnars (15-6-2017), “13 Health Benefits of Coffee, Based on Science” www.healthline.com, تم الإطلاع بتاريخ 2020-6-15
  2. COFFEE“, www.webmd.com , 13-8-2018”
    تم الإطلاع بتاريخ 2020-6-15

  3. Basic Report: 14209, Beverages, coffee, brewed, prepared with tap water  ndb.nal.usda.gov ,  تم الإطلاع بتاريخ 2020-6-15

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي ليصلك كل جديد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى