مال وأعمالموسوعة بيت المقالات

مفهوم البنوك وانواعها

ملعومات عامة عن البنوك

ما هو المصرف؟

الجهاز المصرفي هو القوانين والمؤسسات والتعليمات التي تتكون منها وتعمل بموجبها المصارف في بلد ما، وايضاً يعرف المصرف بكونه مكان التقاء الأموال عرضاً وطلباً، مما يعني ان المصارف تعمل كأماكن تتجمع فيها المدخرات والأموال النقدية ليتم إعادة إقراضها لكل من يرغب في الإستفادة منها عن طريق إستثمارها، فالبنوك في هذه الحالة تعمل كحلقة وصل بين مودعي الأموال ومستثمرينها.

إن تعريف المصرف كمكان لألتقاء عرض الأموال بالطلب عليها تعريف فضفاض تشترك مع المصرف فيه مؤسسات كثيرة مثل شركات التأمين وصناديق التوفير البريدي وبعض التعاونيات.

إن الأموال تتجمع على شكل ودائع في المصارف بينما تأخذ شكل أقساط تأمين في شركات التأمين أو شكل مدخرات صغيرة في صناديق التوفير البريدية أو شكل إشتراكات أو أقساط شهرية كما في حالة جمعيات الإسكان التعاونية مثلاً.

مفهوم البنوك وانواعها

يتم تحديد إستخدامات هذه الأموال وتوظيفها بناءً على درجة إستقرارها ومقدار حجمها، فشركات التأمين تتمتع أموالها بدرجة كبيرة نسبياً من الإستقرار، بينما تتميز أموال المصارف بكثير من عدم الإستقرار لأنها ودائع على درجات متفاوتة من الثبات من حيث زمن بقائها في البنك كوديعة.

يمكن تمييز المصرف التجاري عن المنشآت المالية الآخرى فيمكن القول بأنه المنشأة التي تقبل ديونها في تسوية الديون بين أفراد ومؤسسات المجتمع، وتتمثل ديون المصرف بالودائع المودعة لديه من قبل الأفراد وهذا يبدو واضحاً عندما يكتب أحدهم شيكاً مسحوباً على أحد المصارف لآخر ويقبل الثاني هذا الشيك إسترداداً لدينه أو إستفاء لحقوقه.

أعمال المصرف التجاري:

1تجميع المدخرات والأموال من الأفراد والمؤسسات.

2إستثمار هذه الأموال إما مباشرة بواسطة المصرف وإما بطريقة غير مباشرة بإقراضها إلى من يحسن إستغلالها.

3عملية خلق النقود.

أنواع المصارف:

يمكن تصنيف المصارف حسب النشاط الذي تقوم به إلى الأنواع الثلاثة التالية:

1- المصارف التجارية (Commercial Banks):

تمتاز المصارف التجارية على غيرها بأنها تقبل الودائع الجارية (تحت الطلب) وبأن قروضها تكون عادة قصيرة الأجل ولغايات التجارة أو الإستعمال الشخصي.

2- المصارف المركزية (Central Banks):

تمتاز بأنها غالباً ما تكون مملوكة للحكومة وبأنها تقوم بأعمال معينة كأن تتولى عملية إصدار النقود والإشراف على حسابات الحكومة وعلى المصارف التجارية والمتخصصة واقراضها بناءاً على أسس محددة والقيام بتوجيه الإقراض ومراقبته على مستوى البلد.

3- المصارف المتخصصة (Special – Purpose Banks) وتقسم إلى:

1- البنوك التنموية.

2- بنوك الإستثمار.

ومن الأمثلة على المصارف المتخصصة هي “مؤسسات الإقراض الزراعي” و”بنوك الإسكان” و”البنوك الصناعية” و”البنوك التعاونية“.

تمتاز المصارف المتخصصة بإهتماهها بالمشاريع الإقتصادية التي تتطلب مبالغ كبيرة من المال، كما تمتاز بقروضها طويلة الأجل وبأن بعضها لا يفتح حسابات جارية.

تتشابه هذه المجموعات من المصارف في أنها تعطي قروضاً ولكنها تختلف في:

  1.  الغايات التي من أجلها تعطي القروض.
  2. الفترة الزمنية التي يجب تسديد القروض خلالها أو بعد مضيها.
  3.  أسعار الفائدة التي تتقاضاها.
  4. الضمانات التي تقدم لتغطية هذه القروض.

الثقة والمصرف:

تعتبر ثقة الناس بالمصرف أمر هام جداً، إذ أن نجاح المصرف يعتمد على ثقة الناس به وحتى يحقق المصرف هدفه الأساسي وهو البقاء والنمو يجب عليه تأدية الخدمات الهامة التي يحتاجها جمهور المتعاملين، الثقة في أي مصرف تعتمد على عوامل متعددة وأهمها:

1- قيامه بدفع الأموال المودعة لديه لأصحابها في أي وقت وتحت أي ظرف.

2- دفع التزاماته فوراً ودون مماطلة كدفع الكفالات التي يقدمها نيابة عن عملائه والتي يُطالب بدفعها.

3- الدقة في أداء الأعمال وعدم الوقوع في الأخطاء لأن أخطاء المصرف تقلل الثقة فيه.

4- السيولة، بمعنى الإحتفاظ بكميات مناسبة من النقود الجاهزة وشبه النقود (Near Money) لمواجهة طلبات المودعين والعمل على أطلاع الجمهور على ذلك عن طريق النشرات والميزانيات الدورية لكسب الثقة.

5- العمل على نشر الوعي المصرفي بين الجمهور.

6- العمل على إيجاد معادلة يمكن بواسطتها إراحة الضمير الديني للجمهور الذي يتحرج دينياً من التعامل مع البنوك وما ظاهرة تكوين البنوك الإسلامية التي أخذت تبرز للوجود إلا محاولات في هذا المضمار.


تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي ليصلك كل جديد

المراجع

  1. bank“, Dictionary Cambridge” تم الإطلاع بتاريخ 2020-6-16

  2. Bank“, Investopedia” تم الإطلاع بتاريخ 2020-6-16
  3. د. شعبان فرج (2013 – 2014)، العمليات المصرفية وإدارة المخاطر، الجزائر: جامعة البويرة، صفحة 7، 8، 10، 11 تم الإطلاع بتاريخ 2020-6-16

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى