أدب ورواياتشخصيات أدبيةموسوعة بيت المقالات

من هو فيودور دوستويفسكي

تعرف على دوستويفسكي

من هو فيودور دوستويفسكي؟

دويستويّفسكي هو كاتب قصص قصيرة وروائي وصحفي وفيلسوف روسي، وهو واحدٌ من أشهر الكُتاب حول العالم، تحوي روايات دويستويّفسكي فهماً عميقاً للنفس البشرية وتقدم أيضاً تحليلاً قوياً للحالة الإجتماعية والصراع النفسي الذي عانى منه المجتمع الروسي خلال حُقبةٍ مضطربة إجتماعياً وسياسياً في القرن التاسع عشر.

حياته:

ولد دويستويّفسكي في مدينة موسكو (11 نوفمبر من عام 1821)، ترعرع في ضواحي موسكو من أسرة ميسورة الحال، والده طبيب ناجح كان يعمل في مستشفى خيري يوفر خدمات طبية لذوي الفقر الشديد، إمتلكت الأسرة بيتاً في مجمّع المستشفى لهذا السبب، وكغالبية سكان روسيا القيصريّة كان والداه أرثوذكسيين ملتزمين، وإيمان ديستويّفسكي الديني الخاص إزداد عمقاً وقوةً خلال حياته في سن 12.

من هو فيودور دوستويفسكي
من هو فيودور دوستويفسكي

تعليمه:

في البداية تم إرساله إلى المدرسة في موسكو في عام  1833، وفيما بعد إلى (سان بطرسبرغ)، وقد حصل دويستويّفسكي على تعليم جيد لكنه شعر بأنه منبوذ من قبل زملاءه الأرستقراطيين بإعتباره فتى من الطبقة المتوسطة التي تزاول المهن، إنضم دويستويّفسكي في عام 1838 إلى معهد (نيكولايف للهندسة العسكرية) إلا أنه لم يُحِب المعهد مطلقاً، كما شعر فيه بعدم التكافؤ، توفي والده في عام 1839، حيث بدأ يُعاني من نوبات الصرع بعد وفاة والده، ورغم ذلك واصل دويستويّفسكي دراسته ونجح في إجتياز الإختبارات.

من هو فيودور دوستويفسكي

حياته العملية:

في عام 1843 عمل ديستويّفسكي مهندساً برتبة ملازم وفي نفس العالم قام بنشر أولى أعماله الأدبية، والتي كانت عبارة عن ترجمة للرواية الفرنسية “Eugénie Grandet“، كما قام بترجمة عدة أعمال أخرى، وفي عام 1846 تم نشر أولى رواياته بعنوان “القوم الفقراء“، وقد حققت نجاحاً تجارياً ساحقاً. 

إستقال فيودور ديستويّفسكي من وظيفته العسكرية؛ بهدف التركيز أكثر على أعماله الأدبية، وفي نفس العام أيضاً صدرت روايته الثانية بعنوان “الشبيه“، إلا انها لم تُحقق أي نجاح، حيث كان لذلك أثَّر على حالته الصحية، بعد ذلك قام بكتابة عدة قصص قصيرة لمجلة “تاريخ الوطن“، إلا أنَّها لم تُحقق نجاحاً أيضاً، وبسبب ذلك وقع في ضائقةٍ مادية.

في آواخر عشرينياته صادق مجموعة من الكتاب والمثقفين المتطرفين حيث إنضم إلى رابطة (بيتراشفيسكي) الأدبية، وهي مجموعة نقاشية مُعَارِضَة لنظام حكم القيصر الإستبدادي، وعندما قررت الحكومة أن تقبض على المعارضة ألقي القبض على دويستويّفسكي وحكم عليه بالإعدام رمياً بالرصاص.

بينما كان الجنود على وشك الإطلاق أتت رسالة عفو أرسل دوستويّفسكي إلى “سيبيريا” للعمل الإجباري لمدة أربع سنوات في ظروف مزرية، تركت هذه الحادثة أثراً عميقاً فيه، ظهر في كتاباته اللاحقة، تم إطلاق سراح دويستويّفسكي في عام 1854.

من هو فيودور دوستويفسكي

في عام 1861 كتب روايته “بيت الموتى” التي يعبر فيها عن تجربته التي مرَّ بها بالمُعْتَقَل كما وضح الظروف المعيشية وأدق التفاصيل داخل مُعْتَقَل سيبيريا.

كانت أوضاع ديستويّفسكي المادية متدهورة رغم إتساع شهرته؛ وذلك بسبب إدمانه للمُقَامَرة، عندما تم نشر أوَّل جُزأين من رواية “الجريمة والعقاب” في أعداد يناير وفبراير لعام 1866 من مجلة “The Russian Messenger“، إزداد عدد المشتركين بالمجلة حوالي 500 مشترك جديد،

أسس مع زوجته داراً للنشر بأسم “شركة دوستويفسكي للنشر“، وفي عام 1873 نَشَرَ رواية  “الشياطين “، حيث حققت الرواية نجاحاً وبِيع منها حوالي 3000 نُسخة.

وفاته:

توفي دوستويّفسكي في عام 1881، وعانى من حياة صعبة لكنه نجح في إيصال فكرة ربّما استوعبها بوضوح أكثر من أي شخص آخر في عالم يتوق بشدّة إلى القصص المتفاءلة، سنجري دوماً عكس إمكانياتنا ككائنات كثيرة العيوب ومحدودة بعمق.


المراجع

  1. فيودور دوستويڤسكي“،www.marefa.org، تم الإطلاع بتاريخ 2020-6-14
  2. فيدور دوستويفسكي“، www.abjjad.com، تم الإطلاع بتاريخ 2020-6-14

  3. ٥ روائع يجب عليك قراءتها لفيودور دوستويفسكي“، www.arageek.com تم الإطلاع بتاريخ 2020-6-14

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي ليصلك كل جديد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى