سير ذاتية لشخصياتمعلومات عامةموسوعة بيت المقالات

ليوناردو دا فينشي

معلومات عامة عن ليوناردو دا فينشي

 ليوناردو دا فينشي هو رسام ونحات وعالم ومهندس معماري إيطالي مشهوراً في عصر النهضة، كانت أعماله المدهشة ورسوماته العبقرية إلهاماً للعديد من الفنانين في ذلك الوقت.

حياته:

ولد ليوناردو دا فينشي 15 نيسان 1452م في بلدة فينشي في إيطاليا لأبوَيْن غير متزوجين بشكل قانوني، كان والد دا فينشي كاتب عدل ومحامٍ ووالدته كانت فلاحة، تلقَّى تعليمه وهو في الرابعة عشر من عمره في مرسم فنَّانٍ إيطالي (أندريا دل فروكيو) الذي كان مشهوراً في ذلك الوقت، فتعلم الرسم والنجارة والنحت، وكان أول عمل له عبارة عن منظر طبيعي لوادي “أرنو” الذي رسمه بإستخدام القلم والحبر في عام 1473م.

حياته العملية:

عندما كان دا فينشي في العشرين من عمره أصبح حينها مؤهلاً ليكون عضواً في نقابة فناني القديس لوك في مدينة فلورنسا، وفي عام 1481م أصبح يعمل بشكل مستقل حيث قام برسم الكثير من اللوحات التقنيّة مثل الأجهزة الميكانيكية المتعددة والأسلحة العسكرية والمضخات.

في عام 1482م إنتقل إلى مدينة ميلانو التي كان يعمل فيها في خدمة الدوق (لودوفيكو سفورزا) وأمضى فيها 17 عاماً، كان في تلك الفترة يحظى بالتقدير والإهتمام من قبل الجميع بعد ذلك إنتقل إلى  مدينة روما وبولونيا والبندقية.

كانت تتم إستشارة دا فينشي في مجالات الهندسة المعماريّة المختلفة، كما عمل في ذلك الوقت كمهندس هيدروليكي وميكانيكي، وفي فترة وجود دا فينشي في مدينة فلورنسا قام بالدراسات العلميّة بشكل مكثف حيث توسّع في التشريح في مستشفى (سانتا ماريا نوفا) بهدف دراسة بنية الإنسان ووظائف أعضائه المختلفة، كما قام بدراسة الخصائص الفيزيائية للماء وطبيعة حركتها.

ليوناردو دا فينشي

إنجازات ليوناردو دا فينشي:

1- لوحة العشاء الأخير (1495-1498م)

ليوناردو دا فينشي

2- الموناليزا (1503-1519م)

إختراعات ليوناردو دا فينشي:

1- جهاز قياس سرعة الرياح:

حيث قام بإجراء تعديلات على جهاز “الأنيموميتر” الذي إخترعه وصممه (ليون باتيسيا) بهدف أن يجعل قياس سرعة الرياح أسهل.

2- سيارة الدفع الذاتي:

قام بتصميم سيارة ذات محكٍّ يجعلها تتحرك لوحدها، فكان دا فينشي الأسبق في ذلك.

3- الدبابة المدرعة:

تعتبر الدبابة المدرعة من أشهر إختراعات دا فينشي التي قام بها في المجال الحربي.

4- مظلة الهبوط (الباراشوت):

مظلة الهبوط هو إختراع قام به (سيباستين لينورماند) في عام 1783م، إلا ان في الأصل كانت فكرة مظلة الهبوط هي فكرة دا فينشي وذلك قبل تقريباً مئتي عام، حيث قام بتصميم مظلة هبوط ثلاثية الشكل بدلاً من أن تكون دائرية الشكل كما في المظلات الحديثة.

5- المركبة الطائرة:

كان لدى دا فينشي حب وشغف في فكرة الطيران فكان يحلم بإن الإنسان سيحلق في يوم من الأيام في السماء، يعتبر تصميم المركبة الطائرة من أشهر ما قام به دا فينشي في مجال الملاحة الجويّة واطلق على تصميمه اسم (Ornithopter).

6- الطائرة المروحية:

في نهايات القرن الخامس عشر قام دا فينشي بعمل رسومات توضيحية لهيكل وشكل الطائرة المروحيّة والتي تتشابه إلى حد كبير مع الطائرات في وقتنا الحالي.

وفاته:

في عام 1513م إنتقل دا فينشي إلى مدينة روما بسبب الظروف السياسيّة التي تسببت في طرد الفرنسيين من مدينة ميلانو.

في عام 1516م عندما كان دا فينشي يبلغ من العمر 65 عاماً قام بمغادرة إيطاليا وذهب مع تلميذه (ميلزي) إلى مدينة كلوكس في فرنسا والتي عاشَ فيها آخر ثلاثة سنوات من حياته في منزلٍ صغير في (امبواز) بالقرب من قصر الملك، وتُوفّي مدينة كلوكس توفي فيها في 2 أيار 1519م، تم دفنه في كنيسة (القصر سانت فلورنتين) التي قد دُمرت بداية القرن التاسع عشر وبالتالي لم يعد هناك وجوداً لقبره.


تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي ليصلك كل جديد

المراجع

  1. LEONARDO DA VINCI“, www.history.com” تم الإطلاع بتاريخ 2020-7-5
  2. Ludwig Heinrich Heydenreich “Leonardo da Vinci” www.britannica.com تم الاطلاع بتاريخ 2020-7-5
  3. د. أيوب أبو ديّة، “علماء النهضة الاوروبية“، القسم 5. بتصرّف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى