رشاقة وتغذيةمعلومات تغذوية ودراساتموسوعة بيت المقالات

هل القهوة تخفف الوزن

القهوة إحدى المشروبات الاكثر شعبية في العالم نحتسيها صباحا ومساءا وفي المناسبات، وتجد على عدة أشكال منها بدون إضافات ومنها بالفانيلا والمكسرات فما هي علاقتها في زيادة الوزن ونقصان الوزن ؟

أثبتت العديد من الدراسات أن القهوة سلاح ذو حدين فمن الممكن أن تكون عامل مساعد في نقصان الوزن وأيضا عامل مساعد في زيادة الوزن.

تساعد القهوة في نزول الوزن عن طريق:

1- تعد القهوة من المشروبات منخفضة السعرات الحرارية لذلك ننصح بها للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية حيث إن كوب من القهوة (240 مل) يحتوي على 2 سعرة حرارية، ولكن يجب التنوية بانه يجب أن تكوب القهوة بدون إضافات مثل: (السكر، الفانيلا، الكريمات، المُبيضات، الحليب، البندق وغيرها)، ويكمن دورها في إستبدالها بالمشروبات الغنية بالسعرات مثل: العصائر والمشروبات الغازية والسكريات بالتالي هي تساعد في تنزيل الوزن.

2- تُعد القهوة من المشروبات الغنية بالكافين الذي له دور كبير في دعم وزيادة معدلات الايض في الجسم والكافين موجود في العديد من المشروبات منها الشاي، القهوة، المشروبات الغازية ولكن للقهوة النصيب الاكبر من الكافين فالكوب الواحد (240 مل) يحتوي على 95 مغ من الكافين وكما ذكرنا سابقا إنها منخفضة السعرات الحرارية بالتالي هي أفضل مصدر للكافين، وأثبت الدراسات إن تناول 10 مغ من الكافين لكل كغ من الوزن يزيد من معدل الحرق بنسبة 13% بالتالي هي تساعد في تنزيل الوزن.

3- يلعب الكافين دوراً أساسيا في التحكم في الشهية، وكما نعلم تتحكم عدة عوامل في الشهية منها: النشاط الرياضي مثل: ممارسة رياضة الجري، الهرمونات، الحالة النفسية ونوع الاطعمة المتناولة ويقوم الكافين الموجود بالقهوة بتثبيط نشاط  هرمون ال(Ghrelin) المسؤول عن تنضيم الشهية بالتالي تعطي شعور بالشبع وعدم الحاجة الى الاغذية الغنية بالسعرات.

ولكن من الممكن أن نسمع شخص يقول إن القهوة تزيد الوزن !! فهل هذا ممكن ؟؟

أثبتت الدراسات إن شرب القهوة في أوقات متأخرة وبكميات كبيرة قد تكون من العوامل التي تؤدي إلى زيادة الوزن وذلك من خلال دور القهوة في زيادة النشاط من خلال وقفها لنشاط الـ(Adenosine) وهي مادة كيميائية يفرزها الدماغ تساعد على النوم، ولذلك عند شرب القهوة في أوقات متأخرة يزداد النشاط والقلق وتقل ساعات النوم، كما نعلم أن النوم عامل أساسي للمحافظة على صحة ووزن الجسم وأيضا عند السهر لساعات طويلة تزداد فرص تناول الأغذية الغنية بالسعرات والسكريات بالتالي زيادة الوزن.

كيف نشرب القهوة بطريقة صحيحة؟؟

  1. لاتقم بإضافة المنكهات للقهوة مثل: السكر، الكراميل، الصبغات، البندق ،المُبيضات.
  2. تحظير القهوة في المنزل وعدم شرائها من الأسواق للتاكد من عدم إحتوائها على مواد تحتوي السعرات الحرارية.
  3. لاتشرب القهوة في وقت متأخر من اليوم.

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي ليصلك كل جديد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى