رشاقة وتغذيةمعلومات تغذوية ودراساتموسوعة بيت المقالات

الأخطاء الشائعة في الرجيم

الأخطاء الشائعة في التغذية وتنزيل الوزن

سوف نتحدث عن موضوع مهم يقع فيه العديد من الأشخاص عند إتباع الحمية الغذائية.

في البداية فالنعرف الحمية الغذائية: هي عملية تنظيم المأكولات والمشروبات التي يتناولها الشخص بحيث تكون كمية الطاقة التي تعطيها هذة الأغذية أقل أو تساوي الطاقة التي يحتاجها الجسم في حالتي تنزيل وتثبيت الوزن وأن تكون كمية الطاقة أعلى من أحتياجات الجسم في حالة زيادة الوزن، وبشرط أن تكون الحمية الغذائية تُعطي الجسم حاجاته من العناصر الغذائية المختلفة، مثل:(الكاربوهايدرات، الدهون، البروتين، الفيتامينات، الألياف، المعادن، السوائل).

في موضوعنا سوف نتحدث عن الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الشخص أثناء إتباع الحمية الغذائية لتنزيل الوزن.

الأخطاء الشائعة

1- الحرمان والأمتناع عن تناول الطعام: عند أتباع هذا الأسلوب يتعرض الشخص للعديد من المشاكل منها الضعف، الوهن، نقص المعادن والفيتامينات، غياب التركيز وتَساقُط الشعر وتَوَهُّنٌ الأضافر.

2- الأعتماد على نوع واحد من الأغذية أثناء الحمية الغذائية: مثل الاعتماد على التمر فقط في بعض الحميات تكون نتيجة هذه الحميات سريعة وتشعر بالرضى ولكن لها العديد من المشاكل أهمها أنها لا تبني نمط حياة صحي، فليس من المنطق أن نعيش العمر إعتمادا على نوع واحد من الأغذية ناهيكم عن النقص في العناصر الأخرى لعدم توفرها في التمر مثلا.

3- ممارسة الرياضة بشكل مفرط دون الإلتزام بحمية غذائية: إذ أن الرياضة شرط أساسي لنزول الوزن بالإضافة إلى دورها في الحفاظ على صحة القلب والبدن ولكن الرياضة لوحدها غير مسؤلة عن تنزيل الوزن ولكن الأعتماد الأكبر يكون على الحمية الغذائية.

4- تناول بعض الأغذية والمشروبات وإعتبارها الحل السحري لنزول الوزن: من هنا يجب أن ننوه أن نزول الوزن مقترن فقط بالحمية الغذائية وممارسة الرياضة فقط، وأن هذه المشروبات والمأكولات من الممكن أن تساعد في نزول الوزن ولكن ليس لوحدها .

5- أتباع حمية غذائية عامة مثلا أن تكون مقتبسة عن أحدى المواقع الالكترونية أو أحد الأصدقاء مثلا: ومن هنا يجب أن نوضح إن إحتياجات الطاقة والعناصر الرئيسية تختلف من شخص لأخر، ولذلك يجب أن تكون الحمية الغذائية مبنية على أُسُس علمية إعتمادا على عدة شروط منها ( العمر، الحالة الصحية، الجنس، الوزن، الطول، والنشاط الرياضي مثل(رياضة الهرولة)).

في النهاية نتمنى لكم دوام حياة صحية 


تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي ليصلك كل جديد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى