أكلات شعبيةمطبخ وأكلات شعبيهموسوعة بيت المقالاتوصفات وأكلات سعودية

طريقة عمل الكبسة السعودية

طريقة عمل الكبسة السعودية ، فقط قم بإتباع الخطوات والمقادير التالية:

طريقة عمل الكبسة السعودية

المكوّنات

3 أكواب من الأرز ذي الحبة الطويلة6 ملاعق كبيرة من الزيت أو السمن
3 حبات من البصل، متوسطة الحجم، مقطّعة إلى شرائحدجاجة، متوسطة الحجم، مقطّعة إلى 8 قِطع
3 حبّات من الطماطم، متوسّطة الحجم، مفرومة ومقشّرة ومنزوعة البذورربع كوب من معجون الطماطم
2 اللومي المجفّف6 حبات من الهيل، حب
عودان من القرفة4 حبات من القرنفل
ورقتان من ورق الغار6 حبات من الفلفل الأسود
القليل من الملحملعقتان كبيرتان من بهارات الكبسة

طريقة التحضير

قومي بغسل الأرز جيداً لعدّة مرات للتخلص من الشوائب، وانقعيه في ماء دافئ لمّدة 40 دقيقة تقريباً، بعد ذلك أحضري قدر متوسّط الحجم، قومي بإضافة السمن أو الزيت النباتي، وسخنيه على نار مرتفعة، أضيفي إليه شرائح البصل وقلبيه جيداً حتّى يُصبح لونه مائل للون الذهبي.

أخرجي البصل من القدر واتركيه جانباً، وقسميه إلى نصفين النصف الأول لمكونات الطبخة والنصف الثاني لتزيين الطبق بعد الإنتهاء منه، بعد ذلك ضعي قطع الدجاج في الزيت نفسه الذي تم قلي البصل فيه، قومي بتقليب الدجاج، على نار مرتفعة لمّدة لا تقل عن 5 دقائق، حتّى يصبح اللون الدجاج مائل للون الذهبي.

أضيفي كمية البصل المُحمّر الذي قُمتي بوضعه جانباً، ثمّ أضيفي معجون الطماطم، والطماطم المفرومة، وأضيفي 4 أكواب من المياه الساخنة، ثمّ أضيفي حبات الهيل، والقرفة، والقرنفل، واللومي، غطي القدر واتركيه على نار هادئة لمّدة لا تقل عن 40 دقيقة حتّى ينضج الدجاج.

بعد ذلك أضيفي بهارات الكبسة والملح، وقلبي الخليط جيداً، لبعض الدقائق، الآن قومي بتصفية الأرز وضعيه على الدجاج بالقدر وقلبيهم بلطف، يجب أن يكون الأرز مغمور بالمرقة بإرتفاع ( 2 سم ) تقريباً، إذا نقص عن ذلك الإرتفاع قومي بإضافة القليل من الماء وتذوقي طعم ملح المرقة.

الآن قومي، برفع النار تحت القدر حتّى الغليان، بعد ذلك ضعيه على نار هادئة وغطي القدر، واتركيه لمدة من 30 إلى 40 دقيقة حتّى ينضج الأرز.

أخيراً، أسكبي الكبسة في طبق التقديم وضعي قطعة الدجاج فوق الأرز، ووزعي البصل الذي وضعتيه جانباً على سطح الطبق، وزينيه بالبقدونس المفروم، واللوز المقلي مع القليل من شرائح الفليفله الخضراء، وشرائح الليمون، ضعي بجانه صلصة الدقوس الحارة، والسلطه.

وصحتين وهنا 🥰


تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي ليصلك كل جديد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى