العناية بالشعرجمال وأزياءموسوعة بيت المقالات

أفضل طرق المحافظة على الشعر

الأضرار اليومية المسببة لتلف الشعر.

أفضل طرق المحافظة على الشعر من الأضرار اليومية مسببة التلف له

  • الشعر هو أكثر هبات الله لنا جمالاً، حيث يلقب منذ قدم الزمان بأنه تاج المرأة، بما يعني أنه مركز جمالها لهذا كانت أفضل طرق المحافظة على الشعر، هي الهدف السامي الذي يسعى إليه السيدات، والرجال أيضاً المهددون بالإصابة بالصلع المبكر.
  • لذلك جمعنا لكم في سطورنا القادمة عادات سيئة تتلف الشعر، على الفرد تجنبها من أجل العناية بالشعر، والحصول على أفضل نتائج، بأفضل طرق المحافظة على الشعر.

مجموعة نصائح للحفاظ على الشعر

 تلف الشعر، وفقدان لمعانه، عرضة لكل فرد نتيجة العوامل الخارجية اليومية التى يتعرض لها الشعر، وتؤدي به إلى التقصف والهيشان. كذلك قد تكون التغذية الصحية السيئة من عوامل سوء حالة الشعر، والتى تصل به لمراحل تأزم أكبر مثل التساقط الغزير للشعر، لهذا جمعنا أفضل طرق المحافظة على الشعر في مجموعة نصائح هما.

أولاً: غسل الشعر بطريقة سليمة

طريقة غسل الشعر السليمة أحد أسباب الحفاظ عليه، وهذه الطريقة لها أساسيات هامة وهي الآتي:-

  • غسل الشعر بماء فاتر متزن الحرارة.
  • عدم الإفراط في غسل الشعر، حيث يفضل غسل الشعر مرتين بالأسبوع فقط.
  • استخدام شامبو شعر مناسب لنوعية الشعر، ولا يحتوي على مواد كيميائية كثيرة.
  • عدم تعريض الشعر لدرجات الحرارة العالية باستمرار، مثل غسله بماء ساخن أو تعريضه للحرارة الكهربائية كثيراً.

ويفضل أيضاً تدليك فروة الرأس عند غسل الشعر برفق، من أجل تنشيط الدورة الدموية، وتجديد الخلايا، وهكذا تكون أسلم طرق التعامل مع الشعر بأي نوع له، أثناء عملية الغسيل.

ثانياً: الرفق بالشعر عند التنشيف

عند تنشيف الشعر المبلل، يجب مراعاة الرفق في التعامل معه، فلا ينصح بفرك الشعر بالمنشفة الجافة من أجل تجفيفه، لأن هذا يسبب تقصف الشعر وضعفه، فقط كل ما يحتاجه الشعر المبلل هو الربت الخفيف عليه من أجل التخلص من الماء، وتمرير المنشفة فوقه برفق حتى يجف تماماً. ويفضل إستخدام أقمشة ناعمة من أجل ذلك بديل للمنشفة.

ثالثاً: لا يجب تسريح الشعر المبلل

ليس من المفضلات تسريح الشعر المبلل، لأن الشعر المبلل يكون في أضعف حالاته، لهذا يفضل تمشيط الشعر، بعد جفافه، فقط يمكن اللجوء لفك تعاقد الشعر بالأصابع وتعريضه للهواء.

رابعاً: البعد عن المجففات الكهربائية

كثرة استخدام أدوات التجفيف، والفرد، والمكواة، تسبب الكثير من التلف للشعر، والإرهاق والضعف، لذا يجب اعطاء الشعر فترة راحة من هذه الأدوات الساخنة، حتى يستعيد الشعر سمكه ولمعانه وقوته

خامساً: ترطيب خصلات الشعر والفروة بزيوت طبيعية مناسبة

يفضل لكل شعر نوع من المواد المرطبة، التي تعمل على تغذيته من جديد، أو منتجات عناية قادرة على حماية الشعر من التلف نتيجة للعوامل الخارجية، لذا يجب استخدام مرطبات، وزيوت، قبل استخدام أدوات الحرارة عليه من مكواة أو سشوار، وهناك أيضاً البلسم المرطب للشعر والشامبو الغذائي، ولا ننسى حمامات الكريم التي يجب عملها للشعر على الأقل مرة إسبوعياً.

سادساً: قص أطراف الشعر

يفضل قص أطراف الشعر التالفة كل فترة زمنية، حتى يستعيد الشعر حيويته وتجديد نموه.

سابعاً: تغذية الشعر بالسيليكون

مثل ما درجات الحرارة العالية مضرة بالشعر، أيضاً الرطوبة العالية مضرة له، وهي تصيب الشعر بالضعف والهيشان، خاصة في فصل الصيف، والتعرض لمكيفات الهواء العالية، ولذلك ينصح بإستخدام رشاشات من مادة السيليكون، من أجل الحفاظ على الشعر من رطوبة الهواء.

ثامناً: تناول أطعمة صحية وفيتامينات

تناول الحبوب المساعدة مثل الأوميجا 3، وغيرها من فيتامينات صحية تمد الجسم بما يلزمه من عناصر غذائية، وسيلة مساعدة في الحفاظ على الشعر من التلف، كذلك تناول المكسرات، والبروتينات، والخضروات، والأسماك، كلها عناصر غذائية مفيدة للشعر، وتعتبر هي أفضل طرق المحافظة على الشعر، لما تقوم به من تعزيز وتغذية ألياف الشعر، وتعطيه بريق ولمعان، مع القوة والنعومة. 

تاسعاً: تجنب الرجيم القارص وسوء التغذية

يجب تجنب اتباع حمية غذائية صعبة، وغير مدروسة من قبل طبيب متابع، لأنها تؤدي لضرر كبير في الشعر، نتيجة نقص العناصر الغذائية في الجسم.

عاشراً: تجنب عمل تسريحات شعر مشدودة أو مرهقة للشعر

لا يجب اتباع تسريحات الشعر المعقدة، التي تتلف الشعر، وتضعفه، مثل التسريحات المشدودة جداً بآلات معدنية، أو تسريحات معقدة قد تؤدي لتشابك الشعر. كما يفضل فرد الشعر أثناء النوم، حتى يستعيد نموه وحيويته.

الحادي عشر: كثرة صبغ الشعر بالمواد الضارة

  • إن أغلب صبغات الشعر، تحتوي على مواد ضارة وخالية من الأمونيا، مما يجعلها تضر صحة الشعر وتؤذيه على المدى البعيد، والقريب أيضاً على حسب نوعية كل شعر، لذلك يفضل صبغ الشعر بصبغات صحية تحتوي على نسبة أقل من الأمونيا الضارة، ويفضل صبغة مرة كل عام، أو كل ستة أشهر إن لزم الأمر، حتى يتم الحفاظ على بصيلات الشعر، وعدم ارهاقها بالمواد الكيماوية الضارة.
  • هكذا يكون قد تبين لنا أفضل طرق المحافظة على الشعر، من خلال مجموعة نصائح هامة، إن تم إتباعها، نضمن لكل سيدة شعر حيوي ولامع وقوي، ولا ننسى أن العناية بالشعر هي أساس الحفاظ عليه.
  •  أفضل 5 وصفات منزلية لتقوية الشعر

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي ليصلك كل جديد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى